www.tasneem-lb.net

أخلاق

جوامع الشِيٓم - أنواع وعلاج التكبّر

جوامع الشِيٓم

أنواع وعلاج  التكبّر

 

أنواع التكبر:

1. التكبر على الله عز وجل: وذلك بالامتناع عنالإيمان به، والاستكبار عن طاعته وعبادته. وهو أفحش أنواع الكفر، وأبشع أنواعالتكبر، كما كان عليه فرعون ونمرود وأضرابهما من طغاة الكفر وجبابرة الإلحاد.

2. التكبر على الأنبياء:

وذلك بالترفع عن تصديقهم والإذعان لهم، وهو دون الأول وقريبمنه.

3. التكبر على الناس:

 وذلك بازدرائهم والتعالي عليهم بالأقوالوالأفعال، ومن هذا النوع التكبر على العلماء المخلصين، والترفع عن مسائلتهموالانتفاع بعلومهم وإرشادهم ، مما يفضي بالمستكبرين إلى الخسران والجهل بحقائقالدين، وأحكام الشريعة الغراء.

 

علاج التكبّر:

وحيث كان التكبّر هوساً أخلاقياً خطيراً ماحقاً، فجدير بكلعاقل أن يأخذ حذره منه، وأن يجتهد - إذا ما داخلته أعراضه - في علاج نفسهوتطهيرها، وإليك مجملاً من النصائح العلاجية:

 أن يعرف المتكبر واقعه ومايتصف به من ألوان الضعف والعجز: فأوله نطفة قذرة، وآخره جيفة منتنة، وهو بينهماعاجز واهن، يرهقه الجوع والظمأ، ويعروه السقم والمرض، وينتابه الفقر والضُّر،ويدركه الموتُ والبِلى، لا يقوى على جلب المنافع وردّ المكاره، فحقيق بمن اتصفبهذا الوهن، أن ينبذ الأنانية والتكبر، مستهديًا بالآية الكريمة «تلك الدار الآخرةنجعلها للذين لا يريدون علواً في الأرض ولا فساداً والعاقبة للمتقين» القصص: 83 . فأفضلالناس أحسنهم أخلاقاً، وأكثرهم نفعاً، وأشدّهم تقوى وصلاحاً.

أن يتذكر مآثر التواضع ومحاسنه، ومساوئ التكبر وآثامه، وماوردت من روايات في مدح الأول وذم الثاني من دلائل العقل والنقل.

أن يروّض نفسه على التواضع، والتخلق بأخلاق المتواضعين،لتخفيف حدة التكبر في نفسه.

وإليك أمثلة في ذلك:

أ - جدير بالعاقل عند احتدام الجدل والنقاش في المساجلاتالعلمية أن يذعن لمناظره بالحق إذا ما ظهر عليه بحجته، متفادياً نوازع المكابرةوالعناد.

ب - أن يتفادى منافسة الأقران في السبق إلى دخول المحافل،والتصدر في المجالس.

ج - أن يخالط الفقراء والبؤساء، ويبدأهم بالسلام، ويؤاكلهمعلى المائدة، ويجيب دعوتهم، متأسياً بأهل البيت عليهم أفضل الصلاة والسلام.

اللهم، هَبْ لِي مَعالِي الاَخْلاقِ وَاعْصِمْنِي مِنَالفَخْرِ، اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ وَلا تَرْفَعْنِي فِي النَّاسِدَرَجَةً إِلاّ حطَطْتَنِي عِنْدَ نَفْسِي مِثْلَها وَلا تُحْدِثْ لِي عِزّاًظاهِراً إِلاّ أَحْدَثْتَ لِي ذِلَّةً باطِنَةً عِنْدَ نَفْسِي بِقَدَرِها. (دعاءمكارم الأخلاق).


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد