www.tasneem-lb.net

أخلاق

جوامع الشِيٓم - قطع الرحم وصلته 1

جوامع الشِيٓم

قطع الرحم وصلته

 |1|


من هو الرحم؟

المراد بالرحم الذي يحرم قطعه وتجب صلته هو مطلق القريب الذي يجمع بينك وبينه نسب، بمعنى الأقرباء من طرف الأب أو من طرف الأم، مهما كانت الواسطة. ولا ننسى أن أخص الأرحام وأمسها ما كان بالولادة المباشرة، فيتضاعف تأكيد الحق فيهم.

ما معنى صلة الرحم وقطعه؟

صلة الرحم: أي عمل يعتبر في العرف اتصالاً فهو صلة، سواء كان صغيراً مثل الإبتداء بالسلام، أو رد السلام بالأحسن، أو كان أرفع من هذا كزيارته وتشريكه بما تناله من المال والجاه وسائر خيرات الدنيا وغير ذلك.

قال تعالى: ﴿إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى﴾- النحل/90.

قال أبو عبد الله عليه السلام: "صل رحمك ولو بشربة من ماء، وأفضل ما توصل به الرحم كفّ الأذى عنها، وصلة الرحم منسأة في الأجل، محببة في الأهل" الكافي/ ج2/ص151.

قطع الرحم: هو عبارة عن كل أمر يُفهم منه في نظر العرف قطع الرحم، مثل: عدم التحية أو التهجم أو الإعراض أو ترك الاحترام والآداب، أو عدم جواب الرسالة في السفر أو عدم الزيارة والملاقاة، أو عدم عيادته إذا مرض أو إذا كان عائداً من السفر.

وقطع الرحم يختلف بحسب الزمان والمكان ومراتب الأرحام، وخصوصياتهم فيمكن أن يكون عمل ما قطعاً بالنسبة للرحم القريب، أما بالنسبة للرحم البعيد فليس قطعاً، وهكذا هو قطع بالنسبة للرحم الفقير، وليس كذلك بالنسبة لغيره، ومن أقبح أقسام قطع الرحم أن لا يحترم الغني ذو الجاه رحمه الفقير، أو الذي لا جاه له، ولا يعرف له قرابته ويتكبر عليه.

 

وعن الرسول صلى الله عليه وآله: "لا تقطع رحمك وإن قطعك"، وسائل الشيعة/ج12/ص273.

نعم، إن صلة الرحم شجرة أصلها الإيمان بالله، واتباع أوامره، وفرعها صفاء القلب، وطهارة النفس.

 

كيف لا، وبصلة الرحم يجتمع الشمل بعد التباعد، وفيها تؤدى الحقوق وبها تحصل المحبة بعد التباغض ويزول الحقد من بين الأقارب بعد استحكامه، فهي بلا شك من الناحية الاجتماعية ركن كبير لتثبيت التآلف والتكاتف بين أفراد العائلة والأقارب، ومن الجهة المادية لها أكبر الأثر في الترفيه عن ذوي الرحم المحتاجين.

يتبع (صلة الوالدين أو قطعهما).

 


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد