www.tasneem-lb.net

أخلاق

جوامع الشِيٓم - قطع الرحم وصلته |2| قطع الوالدين 1

جوامع الشِيٓم

قطع الرحم وصلته |2|

 قطع الوالدين وصلتهما -1-


إذا كانت صلة الرحم واجبة وقطعها حرام، فإنّ ذلك يتأكد في صلة الوالدين أو قطعهما، وقد عُدّ عقوق الوالدين من الذنوب الكبيرة، كما ورد التصريح بذلك في روايات كثيرة.

عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "من أسخط والديه فقد أسخط الله ومن أغضبهما فقد أغضب الله وإن أمراك أن تخرج من أهلك ومالك فاخرج لهما ولا تحزنهما" المستدرك /ج15 ص193 .

وعن الصادق عليه السلام: "من نظر إلى أبويه نظر ماقت وهما ظالمان له لم يقبل الله له صلاة" ، الكافي/ج2 /ص 349.

وإذا كان هذا في حال ظلمهما له فكيف إذا كان هو ظالماً لهما؟

الإحسان للوالدين:

يستفاد من القرآن الكريم والروايات أنه ليس عقوق الوالدين وحده ـ يعني إيذاءهما وإغضابهما ـ حراماً وذنباً من الذنوب الكبيرة، بل إن الإحسان إليهما وأداء حقهما واجب وتركه حرام شرعاً.

-        قال تعالى: ﴿وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا﴾ (البقرة:83)

-        ﴿وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ﴾ (العنكبوت:8)

-        ﴿أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ﴾ (لقمان:14)

-        وقال تعالى: ﴿وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّوَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً﴾(الإسراء:24-25).

-        فالإحسان في الفعل يقابل الإساءة، وهذا بعد التوحيد لله من أوجب الواجبات، كما أنَّ عقوقهما من أكبر الكبائربعد الشرك بالله، ولذلك ذكره بعد حكم التوحيد وقدمه على سائر الأحكام المذكورة.

-    وقد خصّ حالة الكبر بالذكر لكونها أشق الحالات التي تمر على الوالدين، فيحسَّان فيها الحاجة إلى إعانة الأولاد لهما وقيامهم بواجبات حياتهما التي يعجزان عن القيام بها. وذلك من آمال الوالدين التي يأملانها من الأولاد حين يقومان بحضانتهم وتربيتهم في حال الصغر وفي وقت لا قدرة لهم على شي‏ء من لوازم الحياة وواجباتها.

فالآية تدل على وجوب إكرامهما ورعاية الأدب التام في معاشرتهما ومحاورتهما في جميع الأوقات، وخاصة في وقت يشتد حاجاتهما إلى ذلك وهو وقت بلوغ الكبر من أحدهما أو كليهما.

يتبع كيفية صلة الوالدين بعد موتهما وآثارها الدنوية والأخروية.

 


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد