EditRegion2
www.tasneem-lb.net

جوامع الشيم

جوامع الشِيٓم - حقيقة العصبية

جوامع الشِيٓم

حقيقة العصبية

 

لا ريب أنّ العصبيةالذميمة التي نهى الإسلام عنها هي: التناصر على الباطل، والتعاون على الظلم، والتفاخربالقيم الجاهلية.

أما التعصب للحق، والدفاععنه، والتناصر على تحقيق المصالح الإسلامية العامة، كالدفاع عن الدين، وحماية الوطنالإسلامي الكبير، وصيانة كرامات المسلمين وأنفسهم وأموالهم، فهو التعصّب المحمود الباعثعلى توحيد الأهداف والجهود، وتحقيق العِزة والمنعة للمسلمين.

وقد قال الإمام زينالعابدين علي بن الحسين عليهما السلام: «العصبية التي يأثم عليها صاحبها، أن يرى الرجلشرار قومه خيراً من خيار قوم آخرين، وليس من العصبية أن يحب الرجل قومه، ولكِن من العصبيةأن يعين قومه على الظلم» ، الكافي/ج2/ص308 .

غوائل العصبية

من استقرأ التاريخالإسلامي، وتتبع العلل والأسباب، في هبوط المسلمين، عَلِم أنّ النزعات العصبية، هيالمعول الهدّام، والسبب الأول في تناكر المسلمين، وتمزيق شملهم، وتفتيت طاقاتهم، مماأدى بهم إلى هذا المصير القاتم.

ولكن! ليتذكر المسلموندائماً قوله تعالى: (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚوَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَقُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍمِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِلَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) آل عمران/ 103. 


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد