EditRegion2
www.tasneem-lb.net

جوامع الشيم

جوامع الشِيٓم - البخل

جوامع الشِيٓم
البخل

وهو: الإمساك عما يحسن السخاء فيه، وهو ضد الكرم.
والبخل من السجايا الذميمة، والخلال الخسيسة، الموجبة لهوان صاحبها ومقته وازدرائه، وقد عابها الإسلام، وحذّر المسلمين منها تحذيراً رهيبا.
قال تعالى: «الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل، ويكتمون ما آتاهم اللّه من فضله، وأعتدنا للكافرين عذاباً مهيناً» (النساء: 37).
وقال تعالى: «ولا يحسبنَّ الذين يبخلون بما آتاهم اللّه من فضله هو خيرًا  لهم بل هو شر لهم سيُطوّقون ما بخلوا به يوم القيامة»، (آل عمران: 180).
وعن الصادق عن آبائه عليهم السلام: «أن أمير المؤمنين صلوات الله عليه سمع رجلاً يقول: إنّ الشحيح أغدرُ من الظالم. فقال: كذبت إن الظالم قد يتوب ويستغفر، ويردّ الظلامة عن أهلها، والشحيح إذا شحَّ منع الزكاة، والصدقة، وصلة الرحم، وقرى الضيف، والنفقة في سبيل اللّه تعالى، وأبواب البر، وحرام على الجنة أن يدخلها شحيح»، الكافي/ج4 .
وعن الإمام جعفر بن محمد عن آبائه عليهم السلام قال: «قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله: السخي قريب من اللّه، قريب من الجنة، قريب من الناس. والبخيل بعيد من اللّه، بعيد من الجنة، بعيد من الناس»، بحار الأنوار ج68  .
وقال أمير المؤمنين عليه السلام: «عجبت للبخيل يستعجل الفقر الذي منه هرب، ويفوته الغنى الذي إياه طلب، فيعيش في الدنيا عيش الفقراء ويحاسب في الآخرة حساب الأغنياء»، بحار الأنوار ج68 .

مساوئ البخل
لقد أعربت عنه أقوال أهل البيت عليهم السلام ولخّصه أمير المؤمنين عليه السلام في كلمته السالفة حيث قال: «والشحيح إذ شحَّ منع الزكاة، والصدقة، وصلة الرحم، وقِرى الضيف، والنفقة في سبيل اللّه، وأبواب البر، وحرام على الجنة أن يدخلها شحيح»
والبخيل بعد هذا أشدّ الناس عناء وشقاء، يكدح في جمع المال والثراء، ولا يستمتع به، وسرعان ما يخلفّه للوارث، فيعيش في الدنيا عيش الفقراء، ويحاسب في الآخرة حساب الأغنياء.
يتبع(أنواع البخل وعلاجه وصوره). 


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد