EditRegion2
www.tasneem-lb.net

عشاق الحسين

عشاق الحسين - تبكيك عيني |4|

تبكيك عيني
|4|

 «ألا وصلّى الله على الباكين على الإمام الحسين (عليه السلام)». 
عبارة تُفتتح بها مجالس العزاء الحسيني. هي ليست من نسج شاعرٍ عاشق للإمام الحسين (عليه السلام) أو عالمٍ جليلٍ دفعه حبّه للإمام الحسين (عليه السلام) إلى الدعاء 

للباكينَ عليه (عليه السلام).
هي كلمةٌ واسى بها رسول الله (صلى الله عليه وآله) قلب سيّدة نساء العالمين (عليها السلام) بعدما علمت بما سيحلُّ بعزيزها وفلذة كبدها الإمام الحسين (عليه السلام)، ودعا بها للباكين المحبّين بأن يُصلِّيَ الله عليهم.
من هنا، نستكمل سلسلة «تبكيك عيني» لنستعرض أثر البكاء على الإمام الحسين (عليه السلام) في الآخرة ضمن عناوين:
تشمله الرحمة الإلهية:
فإنّ نزول الدمعة يستدعي نزول الرحمة، وهو ما يُنقل عن الإمام الصادق (عليه السلام) حيث قال «وما بكى أحدٌ رحمةً لنا ولما لقينا إلا رحمه الله قبل أن تخرج الدمعة 

من عينه».، كامل الزيارات/ابن قولويه.

 يُشفع له عند الموت:
ها هو الإمام أبو عبد الله الصادق (عليه السلام) يبشّر مسمع بن عبد الملك بالشفاعة: «رحم الله دمعتك، أما إنّك من الذين يُعدّون من أهل الجزع لنا والذين يفرحون لفرحنا ويحزنون لحزننا، ويخافون لخوفنا ويأمنون إذا آمنا، أما إنّك سترى عند موتك حضور آبائي لك ووصيتهم ملك الموت بك، وما يلقونك به من البشارة أفضل، وملك الموت أرقّ عليك وأشد رحمة لك من الأم الشفيقة على ولدها»، كامل الزيارات/ابن قولويه.

يُحشر ضاحكاً مستبشراً:
حيث ورد عن رسول الله (صلّى الله عليه وآله) أنّه قال لسيدة النساء (عليها السلام): «يا فاطمة كل عين باكية يوم القيامة، إلا عين بكت على مصاب الحسين (عليه السلام) فإنّها ضاحكة مستبشرة»، بحار الأنوار/ج44.

يدخل الجنّة:
فإنّه ورد عن إمامنا الصادق (عليه السلام) أنّه قال: «... ومن ذكر الحسين (عليه السلام) عنده فخرج من عينه من الدموع مقدار جناح ذباب كان ثوابه على الله ولم يرضَ [الله] له بدون الجنة»، وسائل الشيعة/ج14.

 يكون معهم (عليهم السلام) في أعلى درجات الجنّة:
وهو يظهر ممّا قاله الإمام الرضا (عليه السلام) لابن شبيب: «يا بن شبيب، إنْ سرَّكَ أن تكون معنا في الدرجات العُلى من الجنان، فاحزن لحزننا وافرح لفرحنا، وعليك بولايتنا فلو أنّ رجلاً تولّى حجرًا لحشره الله تعالى معه يوم القيامة»، وسائل الشيعة/ج14.

 يرد على الكوثر:
وهذا ما يفيده قول الإمام الصادق (عليه السلام) لمسمع أيضًا: «وما من عين بكت لنا إلا نعمت بالنظر إلى الكوثر»، كامل الزيارات/ابن قولويه.
«ألا وصلّى الله على الباكين على الإمام الحسين (عليه السلام)».


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد