www.tasneem-lb.net

أخلاق

زدني علماً - نصائح ومواعظ |2|

نصائح ومواعظ
|2|

زيارة القبور
"زوروا موتاكم.."  إنّها كلمة لأمير المؤمنين عليه السلام تنطلق من الإيمان بأنّ الإنسان بعد موته لا يُعدم، بل يبقى في حياة برزخيّة فيها حساب ونعيم وعذاب إلاّ من يُلهى عنهم ممّن لم يُمحض الإيمان والكفر، وبالتالي فإنّ الميّت - وهو في تلك الحياة - يستفيد من زيارة محبّيه، كما يستفيد الزائر له.

فوائد الزيارة للميّت
1- أُنس الميّت بالزائر عن الإمام الصادق عليه السلام في حديثه عن زيارة القبور: "إنّهم يأنسون بكم، فإذا غبتم عنهم استوحشوا"، الكافي/ج3. 
2- التوسعة على الميّت، عن عبد الله بن سليمان أنّه سأل الإمام الباقر عليه السلام عن زيارة القبور، فأجابه عليه السلام: "إذا كان يوم الجمعة فزرهم، فإنّه من كان منهم في ضيق وسّع عليه ما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس، يعلمون بمن أتاهم في كلّ يوم"، وسائل الشيعة/ج7.
3- رحمة الله للميّت ، إنّ زيارة قبر الميّت من موجبات رحمة الله تعالى له، وذلك من خلال أعمالٍ يقوم بها الزائر، منها:
قراءة القرآن لأجله: عن الإمام الرضا عليه السلام: "من أتى قبر أخيه ثمّ وضع يده على القبر، وقرأ إنّا أنزلناه في ليلة القدر سبع مرات أمن يوم الفزع الأكبر".الكافي/ج3. 
دعاء الزائر له : عن عمرو بن أبي المقدام قال: مررت مع أبي جعفر عليه السلام بالبقيع، فقال عليه السلام:  "اللهمّ ارحم غربته، وصل وحدته، وآنس وحشته، واسكن إليه من رحمتك ما يستغني بها عن رحمةٍ من سواك، وألحقه بمن كان يتولاّه "، الكافي/ج3. 
السلام على أهل لا إله إلاّ الله، من أهل لا إله إلاّ الله، يا أهل لا إله إلاّ الله، كيف وجدتم كلمة لا إله إلاّ الله؟، يا لا إله إلاّ الله، بحقّ لا إله إلاّ الله، اغفر لمن قال: لا إله إلاّ الله، واحشرنا في زمرة من قال: لا إله إلاّ الله".
قال عليّ عليه السلام سمعت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلم يقول: "من قالها إذا مرّ بالمقابر غُفر له ذنوب خمسين سنة ".بحار الأنوار/ج90. 


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد