EditRegion2
www.tasneem-lb.net

علمي

علمي - تكنولوجيا وعلوم |2|

تكنولوجيا وعلوم
|2|

اختصاصات عالم اليوم:
1- اختصاصات الصناعة النفطية: 
4. هندسة البترول: تحتل مكانة أساسية في صناعة البترول بجميع مراحلها، وبعد أن كان مهندس البترول يتابع أدوار متعددة اتجهت الجامعات نحو التخصص في هذا المجال، لتفتح تخصصات هندسية جديدة وهي: 
- مهندس إتمام آبار completion engineer: وهو الذي يقرر الطريقة المثلى لإتمام بناء البئر بما يجعل النفط أو الغاز يتدفق من باطن الأرض.  ويختص مهندس إتمام الآبار بمتابعة عملية بناء البئر بما في ذلك استخدام الأنابيب، والتكسير الهيدروليكي أو تقنيات التحكم بالضغط. 
-مهندس الحفر drilling engineer: يقرر أفضل طريقة لحفر بئر النفط أو الغاز، آخذاً في اعتباره العديد من العوامل مثل التكلفة. كما أن مهندس الحفر يعمل على التأكد من أن عملية الحفر تتم بصورة آمنة وفعالة، وبطريقة تسبب أدنى ضرر للبيئة. 
- مهندس الإنتاج production engineer: يأتي دوره بعد إتمام بناء بئر النفط. ويتولى مراقبة إنتاج البئر من النفط والغاز الطبيعي. وإذا كانت الآبار لا تنتج بالقدر المتوقع لها، فيقوم مهندس الإنتاج بمحاولة الوصول لطرق أخرى تزيد من الكمية المستخرجة. 
- مهندس إدارة المكامن reservoir engineer: يقوم بتقدير كمية النفط أو الغاز التي يمكن استردادها من المكامن أو مستودعات النفط بباطن الأرض. ويقوم بدراسة خصائص تلك المكامن وتحديد أفضل الطرق لاستخراج أكبر قدر ممكن من النفط أو الغاز منها، كما يقوم بمراقبة العمليات للتأكد من أن المستويات المثلى من تلك المصادر يمكن استردادها. 

آخر خبر :
أنّ معدلات البطالة ترتفع تدريجاً مع ارتفاع المستوى التعليمي للعاملين، لكن المشكلة لا تكمن في التحصيل والتعلم بذاته بل بنوع الاختصاصات التي يتوجه إليها الطلاب دون توجيه والتي لا تتطابق مع احتياجات سوق العمل. 
وأن أعداد المتخرجين وطلاب الجامعات تتركز في اختصاصات محددة وتقليدية ومتوافرة بنحو فائض عن الطلب، بينما تنحصر نسبتها في اختصاصات أخرى على الرغم من أهميتها وحاجة سوق العمل اليها.  

ماذا لو ؟
علمت أن نحو ثلث الطلاب في الجامعات الخاصة اللبنانية يدرسون إدارة الاعمال، وفق إحصائيات وزارة التربية. 

يقال : 
أن المهارات الشخصية التي يحملها المتقدم للوظيفة من تواصل فعال وحضور ولباقة وقدرة على التعبير.. والتي تلاحَظ في المقابلة الأولى من قِبل رب العمل لها أثر أساسي في قبوله أو عدمه، فاعمل لاكتسابها إلى جانب تحصيلك العلمي. 


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد