www.tasneem-lb.net

علمي

علمي - تكنولوجيا وعلوم |4|

تكنولوجيا وعلوم
|4|

اختصاصات عالم اليوم: 
اختصاص النانو تكنولوجي أو هندسة النانو : 
وهو أحد أبرز وأهم تخصصات عالم اليوم، وبوابة الثورة العلمية والصناعية والطبية القادمة. 

عزيزي الطالب..
إذا كنت راغبًا في دراسة هذا التخصص فإن ذلك بات متيسرًا في العديد من الجامعات العالمية والوطنية، لمدة دراسة تتراوح ما بين ثلاث إلى خمس سنوات وذلك بدخولك أحد الفروع التالية الفيزياء، الهندسة، الرياضيات والبيولوجيا الجزيئية. 

آخر خبر:
إن الجامعة اللبنانية تدرس اختصاص النانو تكنولوجي منذ سنوات عدة وهو تخصص يدرسه الطالب بعد ثلاث سنوات إجازة فيزياء، وسنتين ماستر M2 ليحصل بعدها على شهادة اختصاص (علوم النانو والمواد الذكية).

ماذا لو؟
ماذا لو علمت أن مقياس النانو صغيرٌ جدًا جدًا بحيث لا يمكن بناء أشياء أصغر منه، ويعرَّف النانومتر بأنه جزء من البليون من المتر، وجزء من الألف من الميكرومتر. 

 
ولتقريب هذا التعريف الى الواقع فإن قطر شعرة الرأس يساوي تقريبا 75000 نانومتر، كما أن حجم خلية الدم الحمراء يصل إلى 2000 نانومتر، و يعتبر عالم النانو الحد الفاصل بين عالم الذرات والجزيئات وبين عالم الماكرو.

يقال : 
أن تقنية النانو سوف تُحوّل المفاهيم المعرفية والصناعية إلى شيء أشبه بالخيال. وسوف تخدم كافة أغراض المعرفة البشرية في التشخيص الطبي والعلاج. وتجميع الطاقة الشمسية والاستفادة منها (photovoltaic). ومركبات تحتوي على أنابيب نانوية، وفي صناعة الدهانات والتغليف، ونماذج جديدة لذاكرة الكمبيوتر والدوائر الإلكترونية المتكاملة . كما أن هناك استخدامات ممكنة لأنابيب الكربون النانوية (Carbon Nanotubes) في: ثنائيات الوصلة والترانزستورات ومكبرات الإشارة في أجهزة الجوال وزيادة صلابة المكونات .


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد