www.tasneem-lb.net

محمد حبيب الله (ص)

محمد حبيب الله - صفات النبي الأكرم في القرآن |2|

صفات النبي الأكرم في القرآن
|2|

الأسوة الحسنة: وهي تعني التأسي برسول الله صلّى الله عليه وآله وسلم في أقواله وأفعاله وأحواله.
فالأسوة هي القدوة، والرسول كان الأنموذج الأنقى والأصفى لأصحابه. 
فتؤكد الآية أنه من يريد خير الآخرة  فليتمسك بالقدوة المباركة ويخطو خطوات هذا النبي الأعظم (صلوات الله عليه وآله) قال تعالى: ﴿ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا ﴾ [الأحزاب: [21] 
فتنبّه الآية الكريمة الجماعة المؤمنة الراجية رضا الله والنجاة يوم القيامة أن تتأسى بالرسول صلّى الله عليه وآله وسلم في حياتها.
الحرص على المؤمنين: نبي الرحمة - عليه وعلى آله الصلاة والسلام - حريص على هداية أمته، يبغي النفع الدنيوي والأخروي لها. 
وفي قوله تعالى: ﴿ لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَاعَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ ﴾ [التوبة: 128] 
يتوجه خطاب الآية الكريمة إلى الجماعة المؤمنة، يذكّرهم المولى تعالى أن محمدًا - عليه وعلى آله الصلاة والسلام - من نفس جنسهم ومن أصلهم، أي عربي قرشي، مبلغًا رسالة الله تعالى، ويشق عليه عنتهم..
(العنت: المشقة ولقاء المكروه) ويعز عليه الشيء الذي يعنت أمته ويشقيها.

سلام عليك يا نبي الرحمة والهدى
وجعلنا الله من المتمسكين بك والسائرين على خطاك ونهجك ونهج أهل بيتك الغرّ الميامين.

مولد النورَيْن الصادقَيْن 
شاء الله أن يجعل يوم السابع عشر من ربيع الأول يوم شريف وعظيم. يوم ميلاد الصادقَيْن، ميلاد النبي الأعظم (صلوات الله عليه وآله) الذي لقبته كل قريش من قبل الإسلام. (بالصادق الأمين) لصدقه وأمانته، فهو الناصح الواثق والمعلم الناجح والمربي الفاتح.
- هو قمة شامخة لا يرقى إليه نبي ولا وصي نبي.. أرقى من خلقه الله في عالم الوجود البشري.
 - بُعث في أسوء أمة، وهو في أعلى درجات الكمال..
فأصحاب النبي اعترفوا بجاهليتهم، وكانوا يقولون: (كنا رعاة الإبل، والآن صرنا رعاة الشمس)؛ أي ننظر متى تزول الشمس لنصلي صلاة الزوال، ومتى تغرب لنصلي صلاة المغرب.

 وكذلك ولد ذلك الوجود المبارك الذي أحيا الدين؛ الإمام جعفر الصادق حفيد النبي الأعظم، ابن الإمام الباقر (عليهم السلام) دعاه الناس بألقاب عديدة ؛ منها: الصابر، والفاضل، والطاهر؛ وأشهرها الصادق، وكلّها تدلّ على شخصيته الأخلاقية وحسْن سيرته.
هو الإمام السادس بترتيب الأئمة الاثنى عشر عليهم السلام الذي ينتسب إليه شيعة آل محمد فيُطلق عليهم ((بالجعفرية)) نسبة إليه.
الذي كان (عليه السلام) من الفضل بمكانة يقرّ له العدو والصديق، إلتفّ حوله كافة العلماء والفقهاء والقراء كلهم كانوا يجلسون تحت منبر درسه وينهلون من رحيق أنفاسه علماً وأدباً وحكمة، فكان أعلم الأمة في زمانه بلا منافس.
- استطاع أن يؤسس في عصره مدرسة فقهية وتتلمذ على يده العديد من العلماء. ويعتبر من أوائل الرواد في علم الكيمياء حيث تتلمذ عليه جابر بن حيان.
فقد كانت الفترة التي حكم فيها ابو العباس السفاح أول ملوك بني العباس فترة الثورات وملاحقة بني أمية، فتُرك الشيعة وتُرك اهل البيت(عليهم السلام) فاستغّل الإمام الصادق(عليه السلام) هذه الفرصة للتدريس وفتح جامعته الضخمة في مسجد جدّه رسول الله(صلى الله عليه وآله) فأخذ ينشر العلوم التي منعها الأمويّون وكتَّم عليها الظالمون، فانتشر علم آل محمد في الآفاق وجاءت القوافل من طلبة العلم بالمئات إلى المدينة ليحضروا دروس الإمام الصادق(عليه السلام)، فقد قدّر العلماء طلبة هذه الجامعة الضخمة بأربعة آلاف شخص كلّهم اخذوا العلم من الإمام العظيم، وكانت حلقات هذه الدروس متنوعة كالفقه والأحكام الشرعية مع مناقشة الأدلّة، وكعلم الكلام وتناول بعض المسائل الإعتقادية ومعالجة الشبهات الدخيلة، وكعلم الطب والكيمياء وتفسير القرآن وعلوم الحديث.. وغيرها.
- استطاع الإمام الصادق (عليه السلام) أن يصنع طبقة كبيرة جداً من المثقفين والعلماء واستطاع خلال هذه الفترة المختصرة من الحرّية أن ينشر من العلوم ما ملأ الخافقين وإلى يومنا هذا.
- هذه الحركة العلمية التي أوجدها الإمام الصادق (عليه السلام) بما فيها من دروس ومناظرات وحوارات وتأليف الكتب ومحاربة البدع والباطل.. أحيت معالم الدين. 
- من أحاديثه عن أهمية العلم والمعرفة:
العامل على غير بصيرة كالسائر على غير طريق فلا تزيده سرعة السير إلا بعداً. 
من عرف الله خاف الله ومن خاف الله سخت نفسه عن الدنيا. 
عالم أفضل من ألف عابد وألف زاهد وألف مجتهد. 
إن لكل شي‏ء زكاة وزكاة العلم أن يعلمه أهله. 

السلام عليك يا حبيبي يا أبا القاسم يا رسول الله أيها الصادق الأمين ورحمة الله وبركاته.
السلام عليك يا مولاي يا أبا عَبدِ الله يا جَعفَرَ بنَ مُحَمَّدٍ، أيُّها الصَّادِقُ يا بنَ رَسولِ الله يا صادِقاً مُصَدَّقاً في القَولِ وَالفِعلِ ورحمة الله وبركاته.
- إنّي تَوَجَّهتُ بِكُم ليَومِ فَقري وَحاجَتي إلى اللهِ، وَتَوَسَّلتُ بِكُم إلى اللهِ وَاستَشفَعتُ بِكُم إلى اللهِ فَاشفَعوا لي عِندَ الله وَاستَنقِذوني مِن ذُنوبي عِندَ الله فَإنَّكُم وَسيلَتي إلى اللهِ.


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد