www.tasneem-lb.net

مجتمع

مجتمع - الإختلاط |3|


الإختلاط

واقعٌ وحدود
|3|

 

بيئة العمل والمدرسة
أذكر حادثتَيْن طريفتَيْن مفيدتَيْن لبيان محاذير الإختلاط بين الجنسين:
- في إحدى الكليات الجامعية، كان يُحاضر أستاذٌ وسيم وأنيق جدًا، لكنه كان يفتقد لمهارات تعليمية أساسية، كأسلوب الشرح وضبط القاعة.. ومع ذلك كانت الطالبات الجامعيات يتسابقنَ للحجز في المقاعد الأمامية في حصته، ويجلسنَ مستغرقات بتأمل وسامته.
- وفي مدرسة ثانوية أيضًا، كان شائعًا نفور التلاميذ من مادة دراسية معينة وبخاصة الذكور، إلا صفًّا واحدًا، كان يحرص جميع طلابه على الحضور وبكل رحابة صدر، ولدى السؤال عن السبب تبيّن أن المعلمة كانت من ذوات اللباس الضيق الفاضح والزينة المبالغ فيها 
الإختلاط المدرسي إن ميزة هذه الفئة العمرية من الفتية والفتيات (من ١٤ سنة وما فوق) هي الإعتناء المفاجئ بالمظهر الخارجي وبشكل غير مسبوق. فمَن منا ليس لديه في المنزل ذلك الشاب، أو تلك الفتاة، الذين يقفان مُطوّلًا أمام المرآة، قبل الذهاب إلى المدرسة؟
والميزة الأخرى أيضًا، هي الإلتفات للجنس الآخر والوقوع في أغلب الحالات في حب زميلته في الصف، أو أقله الإنجذاب إليها. مع ما يحمله هذا الأمر من آلام نفسية على المراهق، لصعوبة الإستمرار في هذه العلاقة فترة طويلة حتى يجْهَز للزواج.
من أجل ذلك، حرّمت التعاليم الإسلامية إظهار الزينة على الأنثى، وحبّذت عدم التواصل الكثيف بين الجنسين.

الإختلاط في مكان العمل
نعود للآية الكريمة: "وقَرْنَ في بيوتكنّ" (الأحزاب 33). فتفسير هذه الآية يظهر طلب الخالق تعالى من النساء الإستقرار في المنزل، وجعل وقتهنّ داخل البيت أكثر من خارجه.
بالطبع الإسلام لا يمنع المرأة من العمل بل يعتبره حقًا لها، وفي بعض الموارد يصبح ضرورة. لكن من الشروط الأساسية لعمل المرأة هو حفاظها على الضوابط الشرعية. يقول السيد الخامنئي (دام ظله) :التكبر مذموم من جميع الناس إلا من النساء أمام الأجانب. فيجب على المرأة أن تكون متكبرة أمام الرجل الأجنبي من أجل المحافظة على كرامتها.
من ناحية ثانية، أثبت اكتشاف علمي مساوئ اختلاط النساء والرجال مع بعضهم، فتواجد الرجل بين النساء دائما، يضعف من قدراته وصفاته الذكورية ويكسبه صفات أنثوية، وكذلك الأمر بالنسبة للمرأة. وهذا الكلام يعني بالنتيجة أن المرأة المتواجدة في بيتها كثيرًا تتمتع بأنوثة أكبر من تلك التي تظل خارج المنزل.
ولكن هل أن ملازمة النساء لمنازلهن في عصر وسائل التواصل الإجتماعي، تحقق فعليًا عدم اختلاطهن بالرجال!! تابعوا حديثنا حول هذا الموضوع في الفقرة القادمة.


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد