www.tasneem-lb.net

صحّي

صحي - إسعافات أولية الصعق الكهربائي |3|

ثقافتنا

إسعافات أولية الصعق الكهربائي
|3|

1- العلاج والتدخل السريع: 
يجب أن يكون الشخص المُبادر إلى إسعاف المصاب عارف بطرق تخليص المصابين بالصدمة الكهربائية وسريع الحركة لأن شدة الحروق ودرجتها تتعلق بالفترة الزمنية للتيار الذي يتعرض له المصاب. ويجب في هذه الحالات معرفة بعض الإجراءات الاحترازيّة قبل التقدّم للمساعدة:
- يجب أخذ الحيطة والحذر عند وجود المصاب على ارتفاع كبير.
- في حالة ملامسة المصاب لسلك واحد فأنه يكفي تأرض ذلك السلك.
السلك الذي يُستعمل لعملية القصر يجب أن يكون مؤرضاً أولا ثم يُرمى فوق السلك الملامس لجسم المصاب لكي يجعله موصولاً بالأرض.
- كثيراً ما تتقلّص العضلات عند التعرّض للصدمة الكهربائية فتضغط وتتشنج أصابع المصاب على السلك مما يصعب تخليصه منه.
- إن ملامسة جسم المصاب بدون وسائط حماية عازلة يعرّض الشخص المنقذ للإصابة بنفس الصدمة الكهربائية وبالتالي تتعرض حياته للخطر، لذا يجب الإسراع لفصل مصدر التيار المغذي للنواقل التي تعَرّضَ لها المصاب.
- يبدو الشخص المُصاب بالكهرباء كالمُغمى عليه أو يبدو طبيعيّاً لم يتأثّر بالحادث، ولكن بعد بضع دقائق قد يسقط مغمى عليه، لذلك يجب المبادرة إلى استدعاء الطبيب:  
- فإذا فقد المُصاب وعيه ثم استفاق، يجب وضعه في مكان مناسب ودافئ ويُفرش تحته ويغطى بأي نوع من أنواع الألبسة ويُترك بهدوء حتى يحضر الطبيب، ولا يُسمح للمصاب بالتحرك أو متابعة العمل حتى ولو لم تظهر عليه أي علامات سيئة بعد الإصابة.
- فإذا فقد المُصاب وعيه مع استمرار عمل جهاز تنفسه وقلبه، يجب تمديد المُصاب على أرض مريحة وتُفك عنه الأحزمة والألبسة الضيقة ويُبعد عنه الأشخاص المحيطين به لتأمين استنشاق الهواء النقي ويؤمن له الهدوء التام ويمكن تدليك جسد المصاب إلى حين حضور الطبيب.
- إذا كان المصاب لا يتنفس وتوقف قلبه عن العمل، فمن الضروري في هذه الحالة العمل على إعادة الحياة له بطريقة إجراء عملية التنفس الصناعي والقيام بتدليك خارجي للقلب.
- لذا فإن تقديم الإسعافات الأولية يجب أن يكون بالسرعة القصوى وفي مكان الإصابة إن أمكن. 


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد