www.tasneem-lb.net

مجتمع

مجتمع - حقي وواجبي |3|

مجتمعنا
حقي وواجبي
|3|

أبرز واجبات المواطن:
احترام القانون وتطبيقه في دولة القانون. فالقانون وضع أساسا كي ينظم العلاقات بين الناس، وبينهم وبين السلطة. وعلى كل مواطن أو مسؤول أن يعلم أن تجاوزه القانون هو مس بالعلاقات المجتمعية السليمة، وانتهاك لمضمون القيم المدنية.

من أشكال احترام القانون:
١- عدم التعدي على ملكية الآخرين، إلى جانب أشكال العنف المتنوعة التي تتزامن مع التعدي على ملكية الغير.
٢- المحافظة على الأملاك العامة وحمايتها من الانتهاكات لأنها وجدت لخدمة الجميع واحترام قوانينها كاحترام نظام انتظار الطبيب في العيادات والمستشفيات وإفساح المجال للحالات الطارئة.
٣- دفع الضرائب المنصوص عليها في القوانين. فخزينة الدولة هي ملك جميع المواطنين وليست ملك الحكومة. وحقوق المواطن في الخدمات الاقتصادية والاجتماعية لن تتأمن إذا ما تقاعس المواطن عن القيام بواجباته الضريبية للدولة.
رأي السيد علي الخامنئي (دام ظله).
س: اشتهر فيما بين أهل منطقتنا إن الدولة التي ليست إسلامية وتحاول توجيه الأذى إلى شعبها المسلم ولا سيما إذا كانت تفرق بين أتباع أهل البيت عليهم السلام وبين غيرهم في التعامل معهم لا يجب دفع أجور الماء والكهرباء إليها، فهل يجوز لنا الامتناع من تسديد فاتورة الماء والكهرباء إلى هذه الدولة؟
ج: لا يجوز ذلك بل يجب على كل من استفاد من الماء والكهرباء من مشروع المياه والكهرباء الحكومي دفع أجورها إلى الدولة وإن كانت غير إسلامية.
٤- الحفاظ على سلامة البيئة العامة.
٥- الاقتراع هو ليس حقا من حقوق المواطنين بل هو أيضًا واجب، فالامتناع عن الاقتراع يضعف نسبة التمثيل الشعبي.
٦- الحفاظ على سلامة الآخرين الجسدية. ونلفت هنا، في شكل خاص، إلى وجوب التقيد بقوانين السير من طريقة ركن السيارات وإفساح المجال للآخرين خصوصا سيارات الإسعاف وعدم إصدار أصوات الأبواق إلا للضرورة...
٧- يجب أن يقوم المواطن بواجبه في الدفاع عن وطنه، ضد أي خطر يهدده سواء في محيط منطقته أو على مستوى الوطن بشكل عام، فلا يتردد في المساعدة بقدر استطاعته.
٨- الانتماء يعني البقاء للوطن ومدافعا عنه، وعدم تقبل أي كلام مسيء عن الوطن، وعدم التنصل من انتماءه لهذا البلد الذي أعطاه الكثير من الخير، وعدم إضراره بأي صورة (كالعمالة).
٩- الحفاظ على جمال الوطن ونظافته، والحفاظ عليه من المخاطر والانتهاكات، وانتشار الفتن بين المواطنين.
١٠- ليكن لك دورا في توعية المواطنين بأهمية الوطن والحفاظ عليه، والتبليغ عن أي انتهاكات لحقوق الوطن، فهذا واجبك نحوه. (الوطن أم).

وصانا الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم بسابع جار.
سنتعرف معا باختصار في الفقرة القادمة بإذن الله على حقوق الجار في الإسلام لأهمية هذا الموضوع.
انتظرونا، يتبع..


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد