www.tasneem-lb.net

عاشوراء

عاشوراء - الصحيفة السجادية ذخيرة الإمام علي بن الحسين عليه السلام

الصحيفة السجادية ذخيرة الإمام علي بن الحسين عليه السلام

▫ ️تعدّ الصحيفة السجادية من أهم كتب الدعاء عند الشيعة بل وعند عدد كبير من المتصوفة ويلوذ إليها الشيعة عندما يريدون التوجه إلى الله بكلمات أهل البيت

▫ ️الصحيفة السجادية ـ التي تدعى بـ "زبور آل محمد" و"إنجيل أهل البيت" ـ هي أهم النصوص الإسلامية عند الشيعة وأكثرها اعتماداً من بعد القرآن الكريم. هذا الكتاب القيم هو مجموعة أدعية السجاد كتبت بيد ولده الباقر بحضور الصادق أيضاً.

▫ ️يقول السيد محمد باقر الصدر رضوان الله تعالى عليه في مقدمة كتاب "الصحيفة السجادية".

▫ «إتّخذ الإمام عليّ بن الحسين عليه السلام الدّعاء أساساً لعلاج الأمة من المخاطر والمنزلقات التي أعقبت حالة الرخاء التي سادت المجتمع الإسلامي عقب الفتوحات.

▫️ وكانت الصحيفة السجاديّة من نتائج ذلك، فقد استطاع هذا الإمام العظيم، بما أوتي من بلاغة فريدة، وقدرة فائقة على أساليب التعبير العربيّ، وذهنيّة ربّانيّة تتفتق عن أروع المعاني وأدقّها، تصوير صلة الإنسان بربّه، ووجده بخالقه، وتعلّقه بمبدئه ومعاده، وتجسيد ما يعبّر عنه ذلك من قيم خلقية، وحقوق وواجبات.

▫️ لقد استطاع الإمام عليّ بن الحسين عليه السلام بما أوتي من هذه المواهب أن ينشر من خلال الدعاء جوّاً روحياً في المجتمع الإسلامي، يساهم في تثبيت الإنسان المسلم عندما تعصف به المغريات، وشدِّه إلى ربّه حينما تجرّه الأرض إليها، وتأكيد ما نشأ عليه من قيم روحيّة، لكي يظلّ أميناً عليها في عصر الغنى والثروة، كما كان أميناً عليها وهو يشدّ حجر المجاعة على بطنه».


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد