www.tasneem-lb.net

عقيدة

عقيدة - الإنسان الأسمى |5|

الإنسان الأسمى 
توازن القيم الإنسانية
|5|

قد يظن البعض أن التركيز على قيمة عالية مثل العبادة أو الحرية أو الخدمات الاجتماعية وغيرها.. من دون الاهتمام بما عداها من القيم يحقق للإنسان فرصة للتكامل، إلا أن هذا الفهم مغلوط ويعطي نتائج عكسية مدمرة تؤدي إلى الانحراف عن المسار التكاملي للإنسان.
 

فما هو المطلوب في هذا الإطار؟

يقول تعالى في كتابه الكريم: (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ۖ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا ۖ سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ۚ..) الفتح:29.

هذه الآية الكريمة تبين لنا تركيز القرآن الكريم على ضرورة التوازن في إنماء جميع القيم في كيان الإنسان بحيث لا يكون هناك إفراط في التمسك بإحدى القيم ولا تفريط في إهمالها وعدم الاعتناء بها.

يحدد العناوين الرئيسية للمجتمع الإسلامي من حيث سلوك أفراده وتوازنهم الذي يصون المجتمع من الانحراف، فالإفراط في التعبد والزهد بالرغم من أنه قيمة إسلامية سامية على حساب خدمة المجتمع، أو التمسك بالحريات بشكل مفرط يجعلها تتمدد على حساب غيرها من القيم الإنسانية كالجهاد والعدالة وغيرها، فإن طغيانها يؤدي إلى اختلال المجتمع. 

فالإنسان الكامل هو ذاك الذي نمت فيه كل القيم إلى حدودها العليا في انسجام وتناسب.
ومن الآيات الدالة على صورة المجتمع المتوازن قوله تعالى: 
♦ الآية: ﴿التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الْآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ﴾، التوبة: 112.

تبين الآية الشريفة صورة المجتمع الإسلامي من خلال أفراده الذين يسيرون بكل القيم بشكل منسجم فهم العابدون العاملون العالمون الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر والمتقون الحافظون لحدود الله وقد جمعوا في أنفسهم كل القيم من صبر وصدق واستغفار وعبادة.

حتى العبادة التي هي أعلى القيم يجب أن تمتد بروحها لتشمل كل جوانب حياة الإنسان سواء في عيشه أو خدمة مجتمعه والجهاد في سبيل الله وغيرها.. وإلا فهي عبادة منحرفة.
كما في قوله تعالى: (وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهى‏ عَنِ الْفَحْشاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ ما تَصْنَعُونَ) العنكبوت: 45.
يتبع..

الإنسان الكامل / الشهيد مطهري / بتصرف.


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد