www.tasneem-lb.net

عاشوراء

عاشوراء - كيف نستطيع أن نكون كسيدة الطهر والصبر والصمود زينب عليها السلام؟ |5|

قدوتنا
كيف نستطيع أن نكون كسيدة الطهر والصبر والصمود زينب عليها السلام؟
|5|

قدراتها العلمية: تمتعت بقدرات علميّة منذ صغرها، قد بُهر الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) من شدّة ذكائها، فقد قالت له: أتحبّنا يا أبتاه.
فأسرع الإمام قائلًا: وكيف لا اُحبكم وأنتم ثمرة فؤادي.
فأجابته بأدبٍ واحترامٍ: يا أبتاه، إنّ الحبّ لله تعالى، والشفقة لنا.

الصبر: رغم كل ما حدث معها في كربلاء ويوم العاشر من محرم، رفعت يديها لتقول: "اللهم تقبل منا هذا القربان".. والإمام الخامنئي (دام ظله) يقول: لا أظن أن الأيّام الصّعبة مرَّت على أحد كما مرّت على زينب (عليها السلام).

العفة: السّيّدة زينب (عليها السلام) مثال للعفة والحياء، وسبيها هو ما يبكي مولانا صاحب العصر والزمان (عجل الله فرجه الشريف)، وكانت السيدة زينب (عليها السلام) إذا أرادت الخروج لزيارة قبر جدّها رسول الله (صلّى الله عليه وآله) خرج معها أبوها الإمام أمير المؤمنين وأخويها الحسنان (عليهم السلام)، ويبادر الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) إلى إخماد ضوء القناديل التي على المرقد المعظّم، فسأله الإمام الحسن (عليه السلام) عن ذلك، فقال له: أخشى أن ينظر أحد إلى شخص أختك الحوراء.

القيادة: استطاعت السيدة زينب (عليها السلام) وبكل حكمة قيادة ركب السبايا من كربلاء إلى الكوفة، ومن ثم إلى الشّام، وكذلك بطريق العودة. كما قامت السيدة زينب (عليها السلام) بدور مهم في إرشاد الناس إلى الدين الإسلامي.

العلم: وجاء في الروايات أنّ جمعًا من رجال الكوفة جاؤوا إلى الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)، وقالوا : أئذن لنسائنا كي يأتين إلى ابنتك ويتعلمن منها معالم الدين وتفسير القرآن. فأذن الإمام لهم بذلك، فبدأت السيدة زينب بتدريس النساء.
وذات يوم دخل الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) الدار، فسمع ابنته زينب تتحدث للنساء ـ في درسها ـ عن الحروف المقطعة في أوائل السّور، وعن بداية سورة مريم بشكل خاص..

هذه نبذة من أبرز مواقف السيدة زينب (عليها السلام) التي يمكننا أن نتخذها قدوة لنا في حياتنا اليومية وفي عصرنا هذا. فيمكننا ذلك ونستطيع أن نكون كسيدتنا زينب الكبرى (عليها السلام) وخير دليل على ذلك الشهيدة بنت الهدى والشهيدة أم ياسر سلام الله على روحهما الطاهرة المطمئنة.
(موقع منتدى مهدي الكشفي/ بتصرف).


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد