www.tasneem-lb.net

زين العابدين وتستمر الرسالة..

زين العابدين وتستمر الرسالة (4)

زين العابدين وتستمر الرسالة

الجزء الرابع

 لقدأمضى الإمام زين العابدين عليه السلام مدة إمامته مقيماً في مدينة جده الرسول صلىالله عليه وآله وسلم، متابعاً لمسيرة الأئمة السابقين عليهم السلام.

فاعتمد أساليب هادئة في التربية، لينفُذَ منخلالها إلى قلوب الناس.

وتمثّل ذلك في المجالات التالية:

١التذكير المستمـر بمظلوميـة أهل البيت عليهمالسلام: فقد اشتهر الإمام عليه السلام بكثرة البكاء على أبيه.

٢ بثّ المفاهيم الإسلاميـة الصحيحة: إعتمدالإمام عليه السلام أسلوب الدعاء الذي يحمل مضامين تعليمية تربوية متعددة الأبعاد،وقد جُمعت تلك الأدعية في كتاب عُرف فيما بعد بالصحيفة السجّاديّة. كما كان يعقدالحلقات الدينية والفكرية في مسجد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حتى أصبحتمجالسه محجة للعلماء والفقهاء، وتخرج من هذه المدرسة قيادات علمية وفكرية، حملتالعلم والمعرفة والإرشاد إلى كافّة البلاد الإسلاميّة.

٣ الاهتمام بشؤون الناس: لم يترك الإمام عليهالسلام بحكم كونه إماماً الجانبَ الإنسانيَّ والاجتماعي، وهذا ما أكدته الرواياتالواردة، من أنه كان يخرج في الليالي الظلماء يحمل الجراب على ظهره فيقرع الأبوابويناول أهلها من دون أن يعرفوه.

 إنالأساليب التي اتبعها الإمام عليه السلام أعطت ثمارها في حياته وبعد شهادته، ورسختمكانة أهل البيت العلمية والدينية فصارت أمراً معروفاً ومشهوراً بين الناس. وإن لمتكن السلطة السياسية بيدهم، فاحتلوا مكانة في صدور الناس تفوق مكانة من بيدهالسلطة والحكم.


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد