www.tasneem-lb.net

شهر رمضان

شهر رمضان - المهدي الموعود |7|

المهدي الموعود
|7|

عدل الإمام (عليه السلام)
▫ لقب الإمام سلام الله عليه بالعدل كما في دعاء الإفتتاح المروي عنه لليالي شهر رمضان: اللهم وصل على ولي أمرك القائم المؤمل، والعدل المنتظر.

 - وفي حديث أبي المروي في كمال الدين، وغيره عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال في وصفه (عليه السلام): أول العدل وآخره... ، يريد بذلك كمال عدله. 

▫ وعن النبي (صلى الله عليه وآله) في كمال الدين ج١: إن خلفائي وأوصيائي وحجج الله على الخلق بعدي الاثنا عشر، أولهم أخي، وآخرهم ولدي. قيل : يا رسول الله، ومن أخوك ؟ قال: علي بن أبي طالب. قيل فمن ولدك؟ قال: المهدي الذي يملأها قسطًا وعدلًا، كما ملئت جورًا وظلمًا، والذي بعثني بالحق بشيرًا، لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد، لطول الله ذلك اليوم، حتى يخرج فيه ولدي المهدي، فينزل روح الله عيسى ابن مريم، فيصلي خلفه، وتشرق الأرض بنوره، ويبلغ سلطانه المشرق والمغرب.

▫ الأخبار في هذا المعنى متواترة جدًا، والذي يظهر من تتبع موارد الاستعمال أن العدل أعم من القسط، فإن القسط يستعمل في مقام توفية حق الغير، مثل مقام أداء الشهادة والقضاء والكيل والوزن ونحوها، والعدل يستعمل فيما يستعمل فيه القسط وفي غيره.
▫ وبعبارة أخرى: القسط لا يستعمل إلا فيما يرجع إلى الغير. والعدل يستعمل في ما يرجع إلى النفس والغير . فالعدل موافقة الحق مطلقا والقسط موافقة الحق في مورد الخلائق. 
والجور ضد القسط والظلم ضد العدل، فالظلم هو التجاوز عن الحق مطلقًا، والجور هو التجاوز عن الحق الراجع إلى الغير .

 


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد