www.tasneem-lb.net

عقيدة

عقيدة - الشيعة والتشيّع |3|

ثقافتنا
الشيعة والتشيّع
|3|

يستوقفنا هنا ما ذكره "المقريزي" في "خطط  مصر": "ولما وُلِّي الإمام علي عليه السلام مصر بايعوه بكل رغبة ولم يكن إلا النزر من أهلها على غير رأيه" ، ما يؤشر إلى أن التشيع دخل مصر في اليوم الذي دخل فيه الإسلام، قبل ولاية الإمام علي (عليه السلام) عليها.

الشيعة في جبل عامل:
تدل قرية "أسعار" الشيعية في جبل عامل على ذلك، وإذ يُذكر في كتاب الفضائل "لشاذان بن جبرئيل القمي" حادثة قدوم زعيم قرية "أسعار" الشيعية الواقعة في جبل الشيخ مع ابنته وألف فارس إلى الكوفة لحل معضلة ألمّت بهم في عهد الإمام علي (عليه السلام). وقدوم ألف فارس في الرحلة لحل معضلة يؤشر إلى بقاء عدد مضاعف له في القرية المذكورة مما يدل على تاريخ قديم للتشيع في هذه المنطقة يعود إلى ما قبل عهد ولاية الإمام علي (عليه السلام).  

في هذا السياق يرى الشيخ "أحمد رضا" :" أن التشيع في جبل عامل هو أقدم منه في كل البلاد غير الحجاز.. وأن الشّيعة في جبل عامل هم أقدم منهم في العجم، بل لقد كان لتثبيت دعائم التشيع في إيران يد لأبناء جبل عامل بما انتشر من علمائه في تلك الديار وأخصهم المحقق الكركي"، وهذا لا ينفِ سبق التشيع في جبل عامل لوجود أبي ذر، كما يؤكد "الأمين" بأن تشيع العامليين أقدم من تشيع غيرهم ولم يسبقهم إلا جماعة محصورة من أهل المدينة، وقد كان ايضاً في مكة والطائف واليمن والعراق والعجم شيعة قليلون وكان أكثر الشّيعة في ذلك الوقت هم أهل جبل عامل. 

مقاربة اجتماعية سياسية من إعداد: د.ليلى صالح (علم اجتماع سياسي).


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد