www.tasneem-lb.net

الإمام الحسن المجتبى(ع)

الإمام الحسن المجتبى عليه السلام -1- أعظم هدنة في التاريخ..

الإمام الحسنالمجتبى   عليه السلام -1-

 أعظمهدنة في التاريخ..

الظروف التاريخيةللصلح

 

يقول الإمام السيدعلي الخامنائي دام ظله

إن عهد الإمامالمجتبى عليه السلام وواقعة صلحه مع معاوية - ما سمي بالصلح - حدثٌ مصيري، وفريدٌعلى مدى مسيرة النهضة الإسلامية في الصدر الأول، فنحن لم نشهد نظيراً لهذهالواقعة. وهنا أقدم إيضاحاً مقتضباً لهذه العبارة ثم أدخل إلى أصل المطلب.

 إنثورة الإسلام بما تمثله من الفكر الإسلامي، والأمانة التي تحمل عنوان الإسلاموالتي أرسلها الله سبحانه إلى العالمين، كانت في عهدها الأول عبارة عن نهضة واحدة،وتحرك واحد، جاء في إطار حركة جهادية ونهضة ثورية عملاقة.

وما إن أعلن رسولالله صلى الله عليه وآله وسلم عن هذا الفكر في مكة حتى حشد أعداء الفكر التوحيديوأعداء الإسلام صفوفهم للوقوف بوجهه والحيلولة دون أن يشق هذا الفكر طريقه.

 فعمد النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى تنظيمهذه النهضة بتعبئة قواه من العناصر المؤمنة صانعاً ملحمة جهادية في غاية الفطنةوالقوة والتقدم داخل مكة استمرت إحدى عشرة سنة، فكانت تلك المرحلة الأولى.

وبعد ثلاث عشرة سنة،ومن خلال تعاليم النبي صلى الله عليه وآله وسلم، والشعارات التي رفعها والتنظيمالذي اعتمده والتضحيات التي بُذلت، وعبر ما تجمع من عناصر على اختلافها، تحول هذاالفكر إلى حكومة ونظام، وتبدل إلى نظام سياسي وحياتي لأمة بأكملها.

وكان ذلك عندما قدمالنبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى المدينة وجعل منها قاعدة له وبسط فيها الحكومةالإسلامية، فتحول الإسلام من نهضة إلى حكومة، وهذه هي المرحلة الثانية.

 

يتبع


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد