www.tasneem-lb.net

الإمام الحسن المجتبى(ع)

الإمام الحسن المجتبى عليه السلام-2- أعظم هدنة في التاريخ

الإمام الحسن المجتبى

          عليه السلام-2-

 

 أعظمهدنة في التاريخ

الظروف التاريخيةللصلح

 

يقول الإمام السيدعلي الخامنائي دام ظله

 

استمرت هذهالمسيرة على مدى عشر سنوات من حياة النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم،والفترة التي تلتها من عهد الخلفاء الأربعة، ومن ثم إلى زمان الإمام المجتبى عليهالصلاة والسلام وخلافته التي استمرت ما يناهز ستة أشهر، برز خلالها الإسلام علىشكل حكومة، وكان كل شيء يتخذ هيئة النظام الاجتماعي من الحكومة إلى الجيش إلىالعمل السياسي والثقافي والقضائي وتنظيم العلاقات الاقتصادية للأمة مع قابليتهللاتساع.

ولو قدر له أن يمضيقُدُماً لكان قد عم المعمورة بأكملها، أي أن الإسلام أثبت قابليته تلك. 

لقد تنامى التيارالمعارض في زمن الإمام الحسن عليه السلام بحيث استطاع البروز كواحد من العراقيل.ولم يكن هذا التيار -بطبيعة الحالة- قد برز في عهد الإمام المجتبى عليه السلام، بلكان تبلوره خلال سنوات سبقت ذلك.

ومن شاء التحدثبعيداً شيئاً ما عن الجوانب العقائدية، وأن يستند إلى الشواهد التاريخية فقط،فلعله يستطيع الادعاء أن هذا التيار لم يظهر إلى الوجود حتى في العهد الإسلاميأيضاً، بل كان استمراراً لما شهدته مرحلة نهضة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، أيمرحلة مكة.

فبعد أن وقعت الخلافةفي عهد عثمان -الذي كان من بني أمية- في قبضة الأمويين، كان أبو سفيان -وكان أعمىيومها- جالساً بين قومه، فسأل: من هم الحاضرون؟ فجاءه الرد: فلانٌ وفلانٌ وفلان،فلما اطمأن بأن الحاضرين جميعاً من قومه وليس فيهم غريب، خاطبهمقائلاً: "تلقفوها تلقف الصبية للكرة"، أي تناولوا الحكومة كتناولالكرة ولا تدعوها تفلت منكم.

وهذه الحادثةتناقلتها تواريخ السنة والشيعة. وهذه ليست مسألة عقائدية، ونحن لا نتناولها وفقرؤية عقائدية، ولا أحبذ أن أتناولها من خلال هذه الرؤية، بل إنني أثيرها من بعدهاالتاريخي فقط. حينها كان أبو سفيان مسلماً. غاية الأمر أن إسلامه كان بعدالفتح، عندما لم يكن الإسلام يعيش زمن الغربة والضعف، فكان إسلامه بعد بلوغالإسلام أوج قدرته. فكان أن بلغ هذا التيار ذروته في عهد الإمام الحسن المجتبىعليه السلام وبرز متجسداً بمعاوية بن أبي سفيان وهو يقف بوجه الإمام الحسن المجتبىعليه السلام . فباشر هذا التيار معارضته ساداً الطريق بوجه الحكومة الإسلامية -أيالإسلام بطابعه الحكومي- مفتعلاً المشاكل حتى تحول إلى عائق أمام تقدم تيارالحكومة الإسلامية عملياً.

 

يتبع


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد