EditRegion2
www.tasneem-lb.net

الإمام الحسن المجتبى(ع)

الإمام الحسن المجتبى عليه السلام -6- الغاية من الصلح

الإمام الحسن المجتبىعليه السلام -6-

  الغاية من الصلح

لقد تميزت فترةالخلافة المروانية والسفيانية والعباسية بإفراغ القيم الإسلامية من محتواهاالحقيقي، إذ بقيت منها صورها لكن المضامين تبدلت إلى مضامين جاهلية وشيطانية.

لقد تحول ذلك الجهازالذي كان يريد تربية وبناء أناس عقلاء متعبدين مؤمنين أحرار طاهرين خشعٍ لله أشداءأمام المستكبرين -وأفضل صورة ما كان سائداً من نظام إداري إسلامي في عهد النبي صلىالله عليه وآله وسلم- إلى جهاز يربي الناس ويعلمهم أصناف المكر ويجعلهم عبيداًللدنيا والأهواء والنزوات، متملقين وخاوين من المعنويات، أناساً فارغين، ديدنهمالفسق والفساد.

ومما يؤسف له، أنالوضع كان هكذا على امتداد فترة الخلافة الأموية والعباسية.

لقد سطروا في كتبالتاريخ أموراً، لو شئنا التطرق إليها لطال بنا المقام، وكانت بدايتها في عهدمعاوية، حيث امتدح المؤرخون معاوية كثيراً بوصفه بالحلم وسعة الصدر وسماحهلمعارضيه بالتفوه بما شاؤوا أمامه. ولعله كان كذلك لبرهة من الزمن وفي أوائل حكمه.ولكن هنالك أبعاد أخرى إلى جانب هذا البعد من شخصيته، نادراً ما تطرقوا إليه.

فهناك الكثيرون ممنلم يشيروا إلى طريقة استمالته للأفراد والأقطاب والأشراف من الرجال لكي يتنصلوامما يعتقدون ويؤمنون به، بل وتجنيدهم لمواجهة الحق. والكثيرون لم يكتبوا مثل هذهالأمور. وهذا -بطبيعة الحال- مدون في التاريخ، وثمة أناس كتبوا ما نعرفه نحن الآن.


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد