EditRegion2
www.tasneem-lb.net

الإمام الحسن المجتبى(ع)

الإمام الحسن المجتبى عليه السلام -10- الصلح وتبديل مجرى الخلافة

الإمام الحسن المجتبىعليه السلام -10-

الصلح وتبديل مجرىالخلافة

يقول الإمام القائدعلي الخامنائي دام ظله:

لقد قيل الكثير بشأنهذا الصلح. وأما ما أريد أن أقوله فهو التعامل مع قضية صلح الإمام الحسن عليهالسلام من رؤية جديدة. لأن هذه الحادثة تمثل مقطعاً تاريخياً شديد الحساسية يجعلأهمية هذه الحادثة أكبر من أية حادثة سياسية طيلة تاريخ الإسلام.

 لا يوجد ما يماثل هذه الحادثة سوى حادثة أواثنتين في تاريخ الإسلام، كان لهما الأثر المصيري على مستوى حركة الإسلام وتاريخالإسلام كله وعلى مر القرون المتمادية. كانت حادثةً مهمةً جداً من هذه الناحية.

خلاصة الأمر أن هذهالحادثة هي عبارة عن تبديل مجرى الخلافة الإسلامية إلى المَلَكية. فهذه الجملةمليئة بالمعنى والمضمون لو تأملنا فيها. فالخلافة هي نوع من الحكومة والملكية هينوعٌ آخر. ولا ينحصر التمايز بين هاتين بخصوصية واحدة أو خمس خصوصيات. فمسارالملكية ومسار الخلافة، هما مساران منفصلان ويتمايزان بالكامل على مستوى إدارةالمسلمين وحكمهم، وإدارة البلاد والمجتمع الإسلامي.

 وفي هذه الحادثة تبدل مسار القطار العظيم للتاريخالإسلامي والحياة الإسلامية، مثلما يحدث عندما تنظرون إلى القطارات عند تغيرمساراتها، ففي محل ما يتم تبديل هذه السكة ويؤدي ذلك إلى أن يتغير مسار القطار 180درجة، وقد يكون القطار متجهاً نحو الشمال فيصبح بعد ذلك متجهاً إلى الجنوب.وبالطبع، إن هذا التغيير إلى 180 درجة لا يحصل في لحظةٍ واحدة ملموسة، لكن فينهاية الأمر، عندما ينظر الإنسان يجد أنه قد حصل ذلك، وإنني أنظر إلى هذه الحادثةمن هذه الحيثية.


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد