www.tasneem-lb.net

معالي الدعاء

وعجّل فرجه، وسهّل مخرجه

معالي الدعاء

شرح دعاء العهد

"..وعجّل فرجه،وسهّل مخرجه، وأوسع منهجه، واسلك بي محجته، وأنفذ أمره، واشدد أزره"..

هذا المقطع كما نلاحظيتألف من ست ظواهر!!

فماذا تعني كل ظاهرةمن هذه الظواهر؟ وما الفوارق بين كل منها

1التوسل بتعجيل الفرج لا يحتاج إلى إلقاءالضوء عليه نظرًا لوضوح الهدف منه، فما دام المجتمع أو المجتمعات المعاصرة منحرفة،وعدوانية ومبتعدة عن السماء ومبادئها، وحيث أن المعروف يكاد يتحول إلى منكر،والمنكر إلى معروف...

فيلزم التوسل باللهتعالى بأن يعجل ظهور الإمام (عليه السلام) ليفرج عن الأمة الإسلامية ويخلصها منهذه الأزمات.

2(وسهّل مخرجه): حيث أن الظهور قد يقترنبصعوبات وبعقبات وبممارسات تحتجز عملية الإصلاح من توفرها بالشكل المطلوب لذلك نجدأن الداعي يتوسل بالله أن يسهّل وييسر الظهور المشار إليه.

3(وأوسع منهجه): إن الإمام ما دام يواجهمجتمعًا ليس محليًا بل يواجه مجتمعًا دوليًا أو عالميًا، وأن العمل وتقسيمه في شتىالصعد يتطلب رسمًا لخطط متنوعة، حينئذ فإن طبيعة أو سعة المجتمع أو المجتمعات التييواجهها تتطلب سعة في المنهج الذي سيرسمه الإمام (عليه السلام).

4(واسلك بي محجته): مصطلح "المحجة"بدلالتها اللغوية تعني الجادة من حيث المعلم الجغرافي لها، وهي ترمز إلى الطريقالذي يسلكه الإمام في مهمته الإصلاحية، أي الّا أخالفه في تنفيذ أوامره،والاستنارة بخطاه.

5(وأنفذ أمره)---6(واشدد أزره)

ان هاتين العبارتينتتصلان بالصميم بالمهمة الإصلاحية للإمام (عليه السلام) فالمقصود منها تحقيق ماأمره الله تعالى من العمل الإصلاحي بأن يجعله تعالى نافذًا متحققًا تامًا على يدالإمام بإشاعة مبادئ الله تعالى..

وأن يشد الله تعالىأزره بدعمه وإسناده لتحقيق مهمته العسكرية والمدنية والإصلاحية بنحو عام.

 

اللهم وفقنا للإسهامفي مناصرة صاحب الزمان وممارسة وظيفتنا بنحوها المطلوب.


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد