www.tasneem-lb.net

معالي الدعاء

اللهم اكشف هذه الغمة عن هذه الأمة بحضوره

معالي الدعاء

شرح دعاء العهد

 

(اللهماكشف هذه الغمة عن هذه الأمة بحضوره، وعجل لنا ظهوره...)

الغمة: هي الحزنوالكرب، إلا أن انتخابها دون سواها من المفردات كالحزن نفسه أو الكرب، لهادلالتها..

فالغمّة من حيث جذرهااللغوي هو ما يغطي الشيء، ولذلك فإن الحزن أو الكرب عندما يبلغ مداه الكبير يكونبذلك قد غطى المساحة الكبيرة من الظاهرة.. أي الهم والحزن في أشد مستوياته التينتصورها..

وما دام الأمر كذلك..فإن حضور الإمام عليه السلام ذاته في زمن غيبته يظل مقترناً برعاية المولى تعالىولطفه، وهذا ممّا يستدعي التوسل بالله تعالى بأن ينعم علينا ببركات الإمام عليهالسلام، بكشف الشدة أو الشدائد أو الغمة عن الأمة المتمسكة بكتاب الله تعالى وعترةالنبي صلى الله عليه وآله وسلم..

أي: ليوضح خصوصيةالشدّة التي يكابدها هؤلاء المتمسكون بالثقلين..

 فالتوسل بالله تعالى بأن يكشف هذه الغمة عن هذهالأمة، إنما هو في زمن حضوره "عليه السلام" الذي يشمل عهدي غيبتهوظهوره.

لكن بما أن وراثةالأرض هي الوعد لهذه الأمة، لذلك فإن إزالة الشدائد بأكملها إنما يتم من خلالالثورة الإصلاحية العامة التي يقوم بها الإمام عليه السلام، وهذا ما يحصل مع عمليةالظهور...

 (إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً..)

بما أن القاصرين فيرؤيتهم يرون عملية الظهور بعيدة، فإن الدعاء يستهدف الإجابة عن الرؤية المذكورةبأن الظهور هو قريب ..وهذا القرب الذي ألمَحَ إليه الدعاء هو:

 قرببحسب الزمان النفسي أو العبادي اذا صح التعبير عن ذلك، بصفة أن الصبر أساساً هوعملية ضخمة لها فاعليتها وخطورتها في تثمين الله تعالى لمن مارسها، ولذلك حتى لوطال الزمن مادياً، فإنه قريب نفسياً في سياق عملية الصبر على شدائد الحياة..!


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد