www.tasneem-lb.net

معالي الدعاء

(العجل العجل يا مولاي يا صاحب الزمان)

معالي الدعاء

شرح دعاء العهد

 (العجل العجل يا مولاي يا صاحب الزمان)

وقراءة هذه العبارةأو الفقرة مقترنة بحسب التوصية الشرعية بضرب اليد على الفخذ الأيمن..

فما هي النكاتالكامنة وراء هذه العبارة وعملية الضرب..

 إن التكرار لعبارة العجل تظل مقترنة بما يواكبعملية التشوق والتشرف والتطلع إلى مشاركة قارئ الدعاء: في معركة الإمام عليهالسلام قبالة الانحراف، والاستشهاد بين يدي الإمام عليه السلام..

فالتكرار من جانب يظلواحداً من الأساليب البلاغية التي يستخدمها أساتذة التعبير البلاغي في مختلفثقافات العالم، بصفته: وسيلة لتأكيد مفهوم ما، ورسوخه لا شعورياً في ذهن المتلقي..

والتوصيات الإسلاميةذاتها تؤكد ضرورة أن يلح الإنسان في دعائه (بغض النظر عن الاستجابة أو عدمها..).

فما فلسفة عملية(الضرب) ودلالاتها..

ترى: هل بمقدورنا أننستشكف سراً وراء ذلك؟

إن قارئ الدعاء مثلًاعندما يرفع يده متوجهاً إلى السماء، أو عندما يجثو بين يد الله تعالى أو...،عندئذٍ فإن الملامح المذكورة تظل مفصحة عن دلالة خاصة هي: التوجه أو الخضوعونحوهما..

وبالنسبة إلى ضربالفخذ: نعتقد، وهذا مجرد احتمال بطبيعة الحال، أن له صلة بالحالة النفسية لقارئالدعاء تظل معبرة عن نمط من الشوق الحاد والرغبة الملحّة والتطلع الشديد إلى تعجيلالظهور، أي: الضرب هو رمز لحالة نفسية، وليس واثقاً مادياً..

وأخيرًا نتمنى بأنيظل دعاء العهد واحداً من الفعاليات التي رسمها الشرع للمتمسكين بالثقلين، كتابالله تعالى وعترة محمد صلى الله عليه وآله وسلم، بحسب توصية النبي صلى الله عليهوآله وسلم، وهو أمر نتّجه به إلى الله تعالى بأن يوفقنا إلى ذلك إن شاء الله.  ...ونحن رافعو الأيدي ومتوسلون بتعجيل فرج إمامناالمغيّب عليه أفضل الصلوات والتحيات.


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد