www.tasneem-lb.net

محمد حبيب الله (ص)

قراءة النبي صلوات الله عليه وآله للقرآن

الأسرار المحمدية

سراجٌ للبشرية 

3قراءة النبي صلوات الله عليه وآله للقرآن 

نظراً لمكانة القرآن في الإسلام فقد كان رسولالله "صلوات الله عليه وآله" شديد العناية به: تلاوةً وتعليماً وحضاًعلى تعاهده ورعايته. وكان هدفه من تلاوة القرآن أن يُحرز المزيد من القُربى إلىالله سبحانه، وليكون قدوة للمؤمنين في تعاهد أمره، وتدبر آياته، والحرص عليه.

وهذه بعض الروايات التي تُشير إلى مدى اهتمامه"صلوات الله عليه وآله" بالقرآن:

 كان"صلوات الله عليه وآله"

لا يرقد حتى يقرأ المسبحات ويقول: "في هذهالسور آية هي أفضل من ألف آية"، قالوا: وما المسبحات؟ قال"صلوات اللهعليه وآله": (((سورة الحديد والحشر والصف والجمعة والتغابن))).

تفسير الميزان ج 6

وتذكر إحدى زوجاته أنه "صلوات الله عليهوآله":

كنت أسمع قراءة النبي "صلوات الله عليهوآله" بالليل وأنا على عريشي.

 ولشدة تفاعله "صلوات الله عليه وآله"مع القرآن كان يبكي عندما يقرأ بعض آياته.

وقد نقل عن حالات النبي (صلوات الله عليه وآله)أنه كان يقطع قراءته آية آية، ويمدُ صوته مداً، وهذه الروايات والروايات الأُخرىتشير إلى كيفية تمعنه "صلوات الله عليه" في كلمات القرآن، وتدبره فيهاوتذكرنا بأن القرآن هو خطاب الله تعالى للإنسان.

وهكذا كان "صلوات الله عليه وآله"مداومًا على تلاوة كتاب الله، شغوفاً به، فلم يترك القراءة حتى في حالات مرضه.

إن جميع أعمال النبي وآله وتضحياتهم التي لاتقدر، إنما كانت بشكل رئيسي وأساسي لأجل تحكيم أسس القرآن في المجتمع، وجعلهالكتاب الهادي للبشرية جمعاء. فكل تحركاتهم كانت من أجل أن يصبح القرآن المصدرالأوحد للتشريع والفكر والروحانية والكمال. وإن عنوان الدخول إلى ساحة القرآنالمقدسة، والوسيلة الوحيدة للسير في آياته هي القراءة. وإذا اجتمعت القراءة مع تلكالتوجهات القلبية النابعة من المعرفة بمقامه العظيم، حصل المطلوب من نزول هذاالكتاب المقدس.


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد