www.tasneem-lb.net

محمد حبيب الله (ص)

معاني الصلوات على محمد وآله الطاهرين

الأسرار المحمدية

سراجٌ للبشرية 

معاني الصلوات على محمد وآله الطاهرين    

قال تعالى: (( إن الله وملائكته يصلون على النبييا أيها الذين أمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ))

ذكر بعض الذين شرحوا معاني الصلاة على محمد وآلمحمد أن المقصود منها طلب الرحمة والتزكية لمحمد وآل محمد والدعاء لهم..

وبعضهم قال: كيف ذلك وهم معدن الرحمة ومصدرالتزكية؟ وقد قال تعالى: ((وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين))  

حقيقة إن الدعاء بالصلوات على النبي صلى اللهعليه وآله وسلم وأهل بيته الأطهار عليهم السلام ترجع مصلحتها للإنسان الداعي، وذلكلأن الداعي يقوم بطلب الرحمة للنبي صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته عليهمالسلام ووجودهم المقدس مليء بالرحمة الإلهية ولا يحتاج لأي إضافة عليه، لذا فإنهذه الرحمة عندما تُفاض عليهم سوف ترشح وتفيض منهم عليهم السلام إلى غيرهم ممن هومتعلق بهم ويعد تابعًا وتحت ولايتهم.

وقد ورد في دعاء سيد الساجدين وزين العابدين:

"اللهم وابسط لسانه في الشفاعة لأمته،وأر أهل الموقف من النبيين وأتباعهم تمكن منزلته، وأوهل أبصار أهل المعروف العلىبشعاع نور درجته، وقفه في المقام المحمود الذي وعدته...

اللهم أحضره ذكرنا عند طلبته إليك في أمته،وأخطرنا بباله لندخل في عدة من ترحمه بشفاعته، وأره من أشرف صلواتنا وسبحات نورهاالمتلألئة بين يديه ما تُعرفه به أسماءنا عند كل درجة ترقى به إليها ويكون وسيلةلديه، وخاصة به، وقربة منه ويشكرنا على حسب ما مننت به علينا من الصلاةعليه".

(الصحيفة السجادية)

 فالإمام زين العابدين عليه السلام يبين بوضوح أنالصلاة على محمد وآل محمد يعود نفعها علينا وطلب التزكية لنفوسنا والدعاء لنا فنحنالأحوج لذلك وهم الوسيلة في استجابة الدعاء والتزكية وتكون هدية صلاتنا على الرسولوآله بأن يتذكر أسماءنا ويذكرنا بالشفاعة والرحمة والنجاة وعندما يدعو أمته يومالقيامة أن يذكرنا من بينهم.

 منمنن الله علينا أن الصلاة على محمد وآل محمد هي من أعظم مظاهر الرحمة والمغفرةوقضاء الحوائج، والتذكر والحكمة، وكشف المغيبات، ووسيلة للاتصال بهم واستقبال الفيضالإلهي والنور الرباني منهم وظهور الأسماء والأنوار الإلهية في القلب والحصول علىمقام القرب والكرامة وأن يذكرونا، ويذكروا أسماءنا ويشملونا بشفاعتهم وأن نكون منأمتهم يوم القيامة ومرافقتهم في الجنة وأن لا يفرق الله بيننا وبينهم طرفة عينأبدا كما صلينا عليهم واتصلنا بهم في الدنيا.

" صلوات الله و صلوات ملائكته وأنبيائهورسله وجميع خلقه على محمد وآل محمد والسلام عليه وعليهم ورحمة الله و بركاته"


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد