www.tasneem-lb.net

أخلاق

سلسلة آداب الإسلام - آداب الأخوة في الله تعالى

سلسلة آداب الإسلام

آداب الأخوة في الله تعالى

إن الله تعالى جعل المؤمنون أخوة وجعل لهذه العلاقة آدابًاينبغي مراعاتها والاهتمام بها، لأنها تؤثر تأثيرًا ايجابيًا في توطيد العلاقة بينالمؤمنين، وايجاد جو من الود والمحبة في هذا المقام .

1.    الشفقة على الأخوان

إن الشفقة على الأخوان والتراحم فيما بينهم يجعل العلاقةأصلب وأمتن.

     2.    زيارة الأخوان

إن زيارة المؤمن لأخيه المؤمن في الله تعالى لها آثارهاالقيمة على الفرد والمجتمع، وتفتح بابًا للزائر الى الجنة، عن الصادق عليه السلام:"من زار أخاه للَّه لا لغيره التماس موعد اللَّه وتنجز ما عند اللَّه وكّلاللَّه به سبعين ألف ملك ينادونه ألا طبت وطابت لك الجنة" (الكافي/ج2/ ص175).

     3.    مصافحة الأخوان

إن من علامات التقرب الى المؤمنين المبادرة الى المصافحةعند اللقاء، عن رسول اللَّه صلى الله عليه وآله: "إذا لقي أحدكم أخاهفليسلم عليه وليصافحه، فإن اللَّه أكرم بذلك الملائكة فاصنعوا صنع الملائكة" (الكافي/ج2/ص181).

4.    التبسّم في وجوه الأخوان

إن التبسم في وجه العبد المؤمن كفيلة بإزالة الكلفة بينهوبين الآخرين وهي نوع من اظهار المحبة، فعن الرضا عليه السلام: ".. ومن تبسّم في وجهأخيه المؤمن كتب اللَّه له حسنةً ومن كتب اللَّه حسنةً لم يعذّبه" (وسائل الشيعة/ج12/ص120).

5.    تهادوا

إن تقديم الهدية للمؤمن هي تعبيراً عن المودة له، مما يتركالأثر الكبير في نفسه ويكون ذكرى دائمة للعلاقة القائمة بينهما على أساس الإيمانوالتراحم. يقول النبي صلى الله عليه وآله: "تهادوا تحابّوا" (الكافي/ج5/ص144). 


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد