www.tasneem-lb.net

أخلاق

سلسلة آداب الإسلام - الصلاة

سلسلة آداب الإسلام

الصلاة


الخشوع وحضور القلب:

وهي من أهم الأمور التي يجب مراعاتها فلا يحاول المصلي أنيعمل أي عمل يشغله عن صلاته، قال تعالى: (قد أفلح المؤمنون * الذين هم في صلاتهمخاشعون) سورة المؤمنون، الآيتان 1 و2 .

قال الصادق عليه السلام: "إذا استقبلت القبلة فانسَ الدنياوما فيها، والخلق وما هم فيه، واستفرغ قلبك عن كل شاغل يشغلك عن الله، وعاين بسرّكعظمة الله، واذكر وقوفك بين يديه يوم تبلو كل نفس ما أسلفت ورُدّوا إلى اللهمولاهم الحق، وقف على قدم الخوف والرجاء". ميزان الحكمة/ج2/ص1641.

قال أمير المؤمنين عليه السلام: "إذا قام أحدكم إلىالصلاة فليصلّ صلاة مودّع" بحار الأنوار/ج81/ص239.

وقال عليه السلام:

سئل بعض العلماء من آل محمد صلى الله عليه وآله فقيل له، ماأدب الصلاة؟

قال: حضور القلب، وإفراغ الجوارح، وذلّ المقام بين يدي اللهتبارك وتعالى، ويجعل الجنة عن يمينه، والنار يراها عن يساره، والصراط بين يديه،والله أمامه. ميزان الحكمة/ج2/ص1642.


السواك

عن رسول الله صلّى الله عليه و آله: رَكعَتانِ بِسِواكٍأفضَلُ مِن سَبعينَ رَكعَةً بِغَيرِ سِواكٍ . بحار الأنوار/ج73/ص133.


الزينة

 عن الإمام الصادق عليه السّلام لمّا سَأَلَهُأبو بَصيرٍ عَن قَولِهِ تَعالى :" خُذوا زينَتَكُم عِندَ كُلِّ مَسجِدٍ:"هو التمَشطُ عِندَ كُلِّ صَلاةِ فَريضَةٍ ونافِلَةٍ". وسائل الشيعة/ج2/ص122.

 

الطيب

عن عَبدُ اللهِ بنِ الحارِثِ قال:

كانَت لِعَليِّ بنِ الحُسَينِ عليهما السّلام قارورَةُمِسكٍ في مَسجِدِهِ، فَإِذا دَخَلَ لِلصَّلاةِ أخَذَ مِنهُ فَتَمَسَّحَ بِهِ . الكافي / ج ٦/ ص ٥١٥.


التختم

 الإمام عليّ عليه السّلام: خَرَجَ عَلَينارَسولُ اللهِ صلّى الله عليه وآله وفي يَدِهِ خاتم فضّة جَزعٌ يَمانيٌّ فَصَلّىبِنا، فَلَمّا قَضى صَلاتَهُ دَفَعَهُ إلَيَّ وقالَ: يا عَليُّ تَخَتَّم بِهِ فييَمينِكَ وصَلِّ فيه، أوَما عَلِمتَ أنَّ الصَّلاةَ فِي الجَزعِ سَبعونَ صَلاةً ؟! الصلاة في الكتاب والسنة/ص68 .


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد