www.tasneem-lb.net

أخلاق

سلسلة آداب الإسلام - الصلاة |2|

سلسلة آداب الإسلام

آداب الصلاة |2|


إن الآداب التي ينبغي مراعاتها في موضوع الصلاة هي تلبيةالنداء عند سماعه وعدم الاستخفاف بوقت الصلاة وقد أكدت الروايات على أهميةالاهتمام بالصلاة في أول وقتها.


أول الوقت

روي عن الإمام الصادق عليه السّلام ـ في قَولِهِ تَعالى:الَّذينَ هُم عَن صَلاتِهِم ساهونَ ـ : "تأخيرُ الصَّلاةِ عَن أوَّلِ وَقتِهالِغَيرِ عُذرٍ" وسائل الشيعة/ج4/ص124.

روي عن رسول الله صلّى الله عليه وآله قال: الوَقتُالأَوَّل مِنَ الصَّلاةِ أفضَلُ مِنَ الوَقتِ الآخِرِ كَفَضلِ الآخِرَةِ عَلَىالدُّنيا.

الصلاة في الكتاب والسنة/ص71.


الدُّعاءُ قبل البدء بالصلاة:

إن الدعاء قبل الصلاة له أثر طيب على خضوع الجوارح للهتعالى لذلك حث أهل البيت عليهم السلام على هذه المسالة

روي عن الإمام الصادق عليه السّلام: كانَ أميرُ المُؤمِنينَعليه السّلام يَقولُ لِأَصحابِهِ: مَن أقامَ الصَّلاةَ وقالَ قَبلَ أن يُحرِمَويُكَبِّرَ: يا مُحسِنُ قَد أتاكَ المُسيءُ وقَد أمَرتَ المُحسِنَ أن يَتَجاوَزَعَنِ المُسيءِ، وأنتَ المُحسِنُ وأنَا المُسيءُ، فَبِحَقِّ مُحَمَّدٍ وآلِمُحَمَّدٍ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وتَجاوَز عَن قَبيحِ ما تَعلَمُمِنّي، فَيَقولُ اللهُ تَعالى: مَلائِكَتِي اشهَدوا أنّي قَد عَفَوتُ عَنهُوأرضَيتُ عَنهُ أهلَ تَبِعاتِهِ .

مستدرك الوسائل/ج4/ص123.


الاِستِعاذَة:

الاستعاذة من الشيطان الرجيم من الأمور التي تساعد على طردالوسوسة من ذهن المصلي ومساعدته على الاقتراب من الله تعالى، عن أبي عَبدِ اللهِعليه السّلام: "أستعيذ بالله مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ، وأعوذُ بِاللهِ أنيَحضُرون، إن الله هو السميع العليم ِ"

الكافي/ج2/ص533.


الجهر ببسم الله الرحمن الرحيم:

وهي من العلامات الخمس للمؤمن ومن أهم مواردها الجهر بها أثناء الصلاة. 

فقد ورد عن رَجاءُ بنُ أبِي الضَّحّاكِ ـ في وَصفِ صَلاةِالإِمام الرِّضا عليه السّلام ـ : كان يَجهَرُ بِبِسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِفِي جَميعِ صَلاتِهِ بِاللَّيلِ والنَّهارِ .

الصلاة في الكتاب والسنة/ص78.


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد