جولة في علوم القرآن |9| - المحكم والمتشابه - 2 -
هدى للناس
جولة في علوم القرآن |9|
المحكم والمتشابه - 2 -
من أسباب وجود المتشابهات في القرآن:
1 مجاراة القرآن في إلقاء معارفه العالية لألفاظوأساليب دارجة،
2 القرآنحمّال ذو وجوه لاعتماده في أكثر تعابيره البلاغية على أنواع من المجاز والاستعارةوالتشبيه،
3 لأنّالبيان نزل في سطح هذه الآيات إلى مستوى الأفهام العامّة التي لا تدرك إلاالحسيّات، ولا تنال المعاني الكلّيّة إلا في قالب الجسمانيّات.
نماذج من آيات محكمات وأُخَر متشابهات:
نماذج من آيات الصفات الالهية:
المتشابهات: وهي بظهورها الأوّلي فيها شبهة التجسيم،ومنها: ﴿...ثُمَّ اسْتَوَى عَلَىالْعَرْشِ...﴾، ﴿...يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ...﴾، ﴿وَجَاء رَبُّكَوَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا﴾.
المحكمات: وهي ترفع الظهور الأوّلي للآيات المتشابهاتوتبيّن مقصودها الحقيقي، وتزيل عن الذهن شبهة التجسيم، ومنها:
﴿لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُالأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ﴾، ﴿لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَالسَّمِيعُ البَصِيرُ﴾.
آيات الأفعال الإلهيّة: المتشابهات:
وهي بظهورها الأوّلي تفيد الجبر وعدم الاختيار، وتنسب هدىالإنسان أو ضلاله إلى الله،: ﴿..فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاء وَيَهْدِيمَن يَشَاء..﴾ - ﴿وَلَوْ شَاء اللّهُ مَا أَشْرَكُواْ.﴾.
المحكمات:
وتبيّن المقصود الحقيقي للآيات المتشابهات، وتدلّ بكلّ وضوحعلى أنّ العناية الربّانية تأخذ بيد المؤهَّل لتلقّي الرحمة الإلهية، ويحرم منهاالمعرضون عن ذِكْر الله، وأنّ الإنسان موجود مختار، وسعادته وشقاؤه رهن إرادته:
﴿لاَإِكْرَاهَ فِي الدِّينِ...﴾، ﴿...لِّيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَن بَيِّنَةٍ وَيَحْيَىمَنْ حَيَّ عَن بَيِّنَةٍ...﴾، ﴿وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَى *وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْف يُرَى﴾، ﴿الْيَوْمَ تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَت لاظلم اليوم..﴾