لآلئ منثورة - شروط العلم المنجي
العلموالتعلم
شروط العلم المنجي
اشترط أهل بيت العصمة عليهم السلام في العلم المنجي شرطين أساسيِّين:
الأوَّل:أن يكون لأجل العمل
ففي وصيَّة الخضر عليه السلام لكليم الله موسى عليه السلام: " يا موسى تعلّم ما تعلم لتعمل به، ولا تعلَّمه لتحدِّث به فيكون عليك بَوْرُه، ويكون على غيرك نُوْرُه"، بحار الأنوار/ج1.
الثَّاني: الإخلاص لله تعالى
فعن النَّبيِّ صلى الله عليه وآله وسلم: " من تعلَّم علماً مما يبتغى به وجه الله، لا يتعلَّمه إلَّا ليصيب به غرضاً من الدُّنيا لم يجد عَرْف الجنَّة يوم القيامة" ، ميزان الحكمة/ج3 .
وعنه صلى الله عليه وآله وسلم: " ما ازداد عبدٌ علماً فازداد في الدُّنيا رغبة إلّا ازداد من الله بعداً"، بحار الأنوار/ج2 .
وعن الإمام علي عليه السلام: " إن النار لا ينقصها ما أخذ منها، ولكن يخمدها أن لا تجد حطبًا، وكذلك العلم لا يفنيه الاقتباس لكن بخل الحاملين له سبب عدمه" ، ميزان الحكمة/ج3 .
وفي هذين الشَّرطين اشتهر على لسان الفقهاء قولهم: " النَّاس كلُّهم هلكى إلَّا العالِمون، والعالِمون كلّهم هلكى إلَّا العامِلون، والعامِلون كلُّهم هلكى إلا المخلِصون.."، المحجة البيضاء/ج6 .