www.tasneem-lb.net

تاريخي

السيد عبد الحسين شرف الدين قدس سره (1)

آية الله العظمى السيد عبد الحسين شرف الدين قدسسره أحد أكبر علماء المسلمين الشيعة في أوائل القرن العشرين الجزء الأول

ولد في مدينة الكاظمية المقدسة في العراق عام1873م أي 1290هـ، في عائلة علمية متدينة، و كـان والده السيد يوسف شرف الدين منعلماء جبل عامل في جنوب لبنان، ينتهي نسب عائلة آل شرف الدين الى الإمام موسىالكاظم (عليه السلام).

لازَمَ والدَه ودرس على يديه ما يحتاج إليه منالعلوم الأوّليّة، فعُرِف بتقدّمه على أقرانه في سنّ مبكّرة. وخلال سنواتٍ معدودةأصبح السيّد يُشار إليه بالبَنان في الاجتهاد والدقّة وقوّة الحُجّة في المُناظَرةوالمُذاكَرة، واشتهر في تقرير الدروس الفقهيّة والأُصوليّة؛ من حيث العمق وحضورالذهن وسرعة الاستنباط وحلّ معضلات المسائل بأقرب طريق.

 تابعدراسته الفقهية والعلمية في مدرستي النجف الاشرف وسامراء في العراق وكان متميزاًومتفوقاً في جميع مجالات دراسته.

وما بلغت سنُّه الثانية والثلاثين حتّى أصبح منالمجتهدين المرموقين، وأصبح معروفاً في الأوساط العلميّة بصورةٍ قلّما حَظِيبمِثلها عالمٌ قبلَه في مثل سنّه. ومع ذلك، كان يواصل تحصيله العلميّ في النجفالأشرف، متنقّلاً بين الحين والآخر بينه وبين الكاظمية وسامرّاء وكربلاء، يتّصلبأعلام هذه البلاد ومراجعها، حتّى أصبح اسمه يتردّد في كلّ مُنتدىً علميّ، أومَجمع أدبيّ.. فقد كان السيّد شرف الدين ـ بالإضافة إلى علمه الغزير ـ شاعراً منالطراز الفاخر، تُقرَأ في شعره الرقّة والجزالة والمتانة، مع دقّة المعنى وفصاحةاللفظ وبداعة الأسلوب.


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد