www.tasneem-lb.net

عاشوراء

أدب الموالين في كربلاء - أطفال كربلاء |5|

أطفال كربلاء
|5|

التربية على الإيثار 2

"من المهم جدًا تربية الأبناء على الإيثار، أن لا يربي الأهل أبناءهم على الأنانية"، سماحة الأمين العام السيد حسن نصرالله .
فكيف نربي أولادنا على الإيثار؟
أولاً: لا للأنانية 
فكيف يتم ذلك؟
العمل بشكل دقيق ومنذ بداية تشكل وعيه على تخليصه من حب الذات أو بمعنى آخر تخليصه من الأنانية، من خلال:
1- المراقبة الدائمة لسلوكنا مع ولدنا وشعورنا حياله، هل نفضله ونحبه بأنانية، هل نتعامل معه ونتكلم عنه ونفضله إلى الحد الذي نشعره فيه أنه أفضل من في الوجود، فثمة فرق بين حب الطفل وبين التعامل معه بما يضمن تكامل شخصيته الإنسانية وعدم تمرد الأنا في نفسه.
2- العناية التامة بربط جميع النعم والقدرات والعطايا بالله تعالى فلا نجعلها كرامة للطفل، مثال: لا نقل للطفل أنت أجمل طفل في الدنيا بل سبحان الله على جوده وكرمه أن وهبك كل هذا الحسن.
3- تجنب الإفراط في مديح الطفل، بل يجب أن يمتدح الأهل السلوك السليم وينتقد السلوك الخاطئ دون توجيههما للطفل ذاته.
4- تجنب تعزيز روح الأنا وحب الذات لدى الطفل في تعامله مع أقرانه مثال: حينما يقول الطفل أنا أكثر الطلاب ذكاءً في الصف، نقول إن الله أعطى الذكاء بمستويات متفاوتة للجميع لكن المهم السعي والمثابرة والجد لتحصيل التفوق، ومن المفيد جدًا أن يسعى كل رفاقك ليكونوا من المجتهدين، شجعهم يا بني على ذلك وادع لهم.
5- تجنيب الطفل الفردية والخصوصية الزائدة، مثال: لا تسمح لأحد باللعب بألعابك، لا تعطي أحدًا أي من أغراضك.. بل ينبغي توخي الدقة في التوازن بين تربيته على المحافظة وتربيته على المشاركة وتجنب الأنانية.
يتبع..


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد