www.tasneem-lb.net

الإمام علي الرّضا (ع)

الإمام علي الرضا عليه السلام - دروس مستفادة

دروس مستفادة
مع علي بن موسى الرضا عليه السلام

 

روي في العيون بسنده عن إبراهيم بن محمد الهمداني، قال: سمعت الرضا (عليه السلام) يقول: "من أحبّ عاصياً فهو عاص ومن أحبّ مطيعاً فهو مطيع، ومن أعان ظالماً فهو ظالم ومن خذل عادلاً فهو ظالم؛ إنه ليس بين الله وبين أحد قرابة ولا ينال أحد ولاية الله إلّا بالطاعة ولقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله لبني عبد المطلب ايتوني بأعمالكم لا بأحسابكم وأنسابكم".

قال الله تعالى: { فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَسَاءَلُونَ فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ المُفْلِحُونَ وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَٰئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ﴾ سورة المؤمنون-101، خير منّي من كان أتقى لله وأطوع -عيون أخبار الرضا-.

وروي أيضاً أنه قال رجل للإمام الرضا (عليه السلام): والله ما على وجه الأرض أشرف منك أباً. فقال التّقوى شرفهم وطاعة الله أحظتهم. فقال له آخر: أنت والله خير الناس.
فقال له: لا تحلف يا هذا، خير منّي من كان أتقى الله تعالى وأطوع له والله ما نُسخت هذه الآية: وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللهِ أَتْقَاكُمْ. ال عمران-159. -عيون أخبار الرضا-

 


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد