www.tasneem-lb.net

أسرة

أسرة - مدخل إلى الحياة الزوجيّة الإسلامية |1|

مدخل إلى الحياة الزوجيّة الإسلامية
|1|

 
من محاضرات الشيخ محمد قبيسي أدامه المولى

• الأسرة في الإسلام 
للأسرة في الإسلام موقع أساسي ومقدس، وذا أسرار عميقة وجذابة للغاية، على عكس النظرة في البلاد الغربية. 

فالإنسان في المنظار الغربيّ ليس سوى فرد، القيمة للفرد دون الاسرة ، كلّ إنسان يفكر كفرد ويعيش كفرد، وحتى الأسرة هي أشبه بشركة بين فردين تحكمهما المنافع الفردية ولكل حياته الخاصة، وكذلك الأولاد يعيشون كأفراد، الجميع يعيش حياة مفرطة في الفردية، فالأسرة فكرة غير مقدسة
في الغرب، اليوم عزوف عن الزواج، وترويج للزواج المثلي، وتآكل لتلك المجتمعات. 
قرأت قبل فترة خبرًا عن شاب في الولايات المتحدة الأمريكية أراد الزواج من أخته، كانت قوانين الولاية التي هو فيها لا تسمح بالزواج من الإخوة، فبحثا عن ولاية تسمح بزواج الإخوة، ولما وجدا تلك الولاية التي تسمح قوانينها بالزواج من الإخوة ذهبا وتزوجا هناك .
 أمّا من وجهة نظر الإسلام 
 فإنه تعتبر الأسرة هي المدماك الأساسيّ لتكامل الفرد، والخلية الأولى لصناعة المجتمع، وقد ورد في الشريعة الإسلامية حث كبير على الزواج والإنجاب .
قال الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ..﴾ فحتّى يتكامل الإنسان لا بد من أن تتشكل العلاقات الإجتماعيّة في الأرض، من قبائل وشعوب، وأساس ذلك هو الأسرة المكونة من ذكر وأنثى. 
 وفي الإسلام أمر محوريّ وهو الإرتباط بالله تبارك وتعالى. ﴿..إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ..﴾ هذا هو الجوهر، فالله يحض على الزواج بين زوجين قد ربطا حياتهما بالله برباط حميم وتفان رحيم، كبيئة كريمة صالحة تقية تورث للأجيال القادمة أناسًا صالحين للمحافظة على صلاح المجتمع، بينما تعاني المجتمعات الغربية من الإنحطاط والتخلخل الإجتماعي، الآيل الى السقوط حتمًا. 

من الجيّد النقاش في هذا الموضوع: 
 كيف ننظر إلى الحياة الزوجيّة؟ لأنّه عندما ندخل إلى تجربة الحياة الزوجيّة اليوم في مجتمعنا الإسلاميّ المتديّن بشكل خاصّ، نرى أنّ الإخوة والأخوات يقبلون على زواج قائم على مجموعة من الدوافع والأهداف الخاطئة، وبعد مدّة يحصل الطلاق نتيجة عدم وضوح ماهيّة الحياة الزوجيّة.
إنّ مجتمعنا يتأثّر اليوم بالحياة الغربيّة، ويخسر بذلك الفلسفة العظيمة للزواج، وهذا المشروع الإلهي العظيم. 
هذه هي النظرة العامة إلى الزواج من الخارج. 
يتبع..


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد