www.tasneem-lb.net

قرآن

قرآن - إضاءات على آيات من سورة الأحزاب |3|

إضاءات على آيات من سورة الأحزاب
|3|

 

هكذا يجب أن تكون نساء النّبي!
{وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجاهِلِيَّةِ الْأُولى‏ وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّما يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً} سورة الأحزاب - الآية 33.

استكمالاً لما ورد في الآيات السابقة، يصدر الأمر الثالث في باب رعاية العفّة، فيقول: وقرن في بيوتكنّ ولا تبرّجن تبرّج الجاهلية الاُولى.
استكمالاً لما ورد في الآيات السابقة، يصدر الأمر الرابع والخامس والسادس، فيقول سبحانه: وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله.

▫ إذا كانت الآية قد أكّدت على الصلاة والزكاة من بين العبادات، فإنّما ذلك لكون الصلاة أهمّ وسائل الإتّصال والارتباط بالخالق عزّ وجلّ، وتعتبر الزكاة علاقة متينة بخلق الله، وهي في الوقت نفسه عبادة عظيمة.
وأمّا جملة: أطعن الله ورسوله فإنّه حكم كلّي يشمل كلّ البرامج الإلهية.

▫ إنّ هذه الأوامر الثلاثة تشير إلى أنّ الأحكام المذكورة ليست مختّصة بنساء النّبي، بل هي للجميع، وإن أكّدت عليهنّ.

▫ ويضيف الله سبحانه في نهاية الآية: إنّما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهّركم تطهيراً. 
إنّ التعبير بـ (إنّما) والذي يدلّ على الحصر عادةً - دليل على أنّ هذه المنقبة خاصّة بأهل بيت النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم).
وجملة (يريد) إشارة إلى إرادة الله التكوينية، وإلاّ فإنّ الإرادة التشريعية - وبتعبير آخر لزوم تطهير أنفسهم - لا تنحصر بأهل بيت النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، فإنّ كلّ الناس مكلّفون بأن يتطهّروا من كلّ ذنب ومعصية.

ولفظة "الرجس" تعني الشيء القذر، سواء كان نجساً وقذراً من ناحية طبع الإنسان، أو بحكم العقل أو الشرع، أو جميعها.

و"التطهير" الذي يعني إزالة النجس، هو تأكيد على مسألة إذهاب الرجس ونفي السيّئات، ويعتبر ذكره هنا بصيغة المفعول المطلق تأكيداً آخر على هذا المعنى.
وأمّا تعبير أهل البيت فإنّه إشارة إلى أهل بيت النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) باتّفاق علماء الإسلام والمفسّرين، وهو الشيء الذي يُفهم من ظاهر الآية، لأنّ البيت وإن ذكر هنا بصيغة مطلقة، إلاّ أنّ المراد منه بيت النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بقرينة الآيات السابقة والملاحقة. 
يتبع.. 
من تفسير الأمثل.


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد