www.tasneem-lb.net

أعياد

أعياد - في رحاب خطبة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) يوم الغدير |3|

في رحاب خطبة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) يوم الغدير
|3|

 

3- تحذير المسلمين من مؤامرة السقيفة
بعد أن تلا النبيّ صلى الله عليه وآله وسلّم بعض آيات التحذير من العذاب واللعنة، قال: بالله مـا عنـى بهـذه الآية إلا قومًا من أصحابي أعرفهم بأسمائهم وأنسابهم وقد أمـرت بالصفـح عنهـم، لأن الله عز وجل قد جعلنا حجةً على المقصرين والمعاندين والمخالفين والخائنين والآثمين والظالمين والغاصبين من جميع العالمين.

وفي هذا المقطع أشار صلى الله عليه وآله وسلم إلى خلق نوره ونور أهل بيته وقال: معاشر الناس، النور من الله عز وجل مسلوكٌ فيَّ، ثم في علي بن أبي طالب، ثم في النسل منه إلى القائم المهدي، الذي يأخذ بحق الله...".

ثمّ أشار صلى الله عليه وآله وسلم إلى أعدائهم الأئمة الذين يدعون إلى النار وقال: معاشر الناس، إنّه سيكون من بعدي أئمةٌ يدعون إلى النار، ويوم القيامة لا ينصرون.
معاشر الناس، إن الله تعالى وأنا بريئان منهم.
معاشر الناس، إنهم وأنصارهم وأشياعهم وأتباعهم، في الدرك الأسفل من النار.

ثم أشار النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى وثيقة صحيفة المؤامرة التي كتبها بعض صحابته في حجة الوداع في مكة ووقَّعوا عليها، فقال: ألا إنهم أصحاب الصحيفة، فلينظر أحدكم في صحيفته! وقد بلَّغت ما أمرت بتبليغه، حجةً على كل حاضرٍ وغائبٍ، وعلى كل أحدٍ ممن شهد أو لم يشهد، وُلِد أو لم يولد. فليبلّغ الحاضرُ الغائبَ، والوالدُ الولدَ إلى يوم القيامة.

ثمّ قال: "وسيجعلون الإمامة بعدي ملكًا واغتصابًا. ألا لعن الله الغاصبين والمغتصبين".

ثم ذكر النبي صلى الله عليه وآله وسلم قانون الامتحان الإلهي وعاقبة الغاصبين للخلافة فقال: معاشر الناس، إنَّ الله عز وجل لم يكن ليذركم على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيّب، وما كان الله ليطلعكم على الغيب.
معاشر الناس! إنّه ما من قريةٍ إلا والله مهلكها بتكذيبها قبل يوم القيامة ومُمَلِّكها الإمام المهدي، والله مصدقٌ وعده.

فريضة مودة أهل البيت عليهم السلام وولايتهم
ثمّ بيَّن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بركات ولاية أهل البيت عليهم السلام ومحبتهم، وتلا على الناس سورة الحمد التي هي أمّ الكتاب وقال: فيَّ نزلَت وفيهم والله نزلت، ولهم عمَّت وإياهم خصَّت. أولئك أولياء الله الذين لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون..".

ثمّ تلا صلى الله عليه وآله وسلم آيات من القرآن الكريم تتحدّث عن أصحاب الجنة وأوضح أن المقصود بهم الشيعة وأتباع أهل البيت عليهم السلام. ثمّ تلا صلى الله عليه وآله وسلم آياتٍ عن أصحاب النار وصرّح بأنّ المراد بهم أعداء أهل البيت عليهم السلام.

وممّا قاله صلى الله عليه وآله وسلم: ألا إنّ أولياءهم الذين يدخلون الجنة بسلامٍ آمنين، تتلقّاهم الملائكة بالتسليم يقولون: "سلامٌ عليكم، طِبتم فادخلوها خالدين".

ثمّ نصّ على الأئمة من بعده وعيَّنهم قائلًا: "معاشر الناس، ألا وإنّي رسولٌ وعليّ الإمام والوصيّ من بعدي، والأئمة من بعده ولده. ألا وإنّي والدهم وهم يخرجون من صلبه".

بشارة النبى صلى الله عليه وآله وسلم بالإمام المهدي عجل الله فرجه
وفي مقطعٍ آخر من خطبة الغدير تطرَّق النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى ذكر الإمام المهدي أرواحنا فداه، فذكر أوصافه وبشَّر العالَم بالعدل والقسط على يده، فقال: ألا إنّ خاتم الأئمة منّا القائم المهدي. ألا إنّه الظاهر على الدين. ألا إنّه المنتقم من الظالمين. ألا إنّه فاتح الحصون وهادمها. ألا إنّه غالب كل قبيلةٍ من أهل الشرك وهاديها. ألا إنّه المدرك بكلّ ثارٍ لأولياء الله. ألا إنّه الناصر لدين الله.
ألا إنّه الغَرّاف من بحرٍ عميقٍ. ألا إنّه يَسِمُ كل ذي فضلٍ بفضله وكل ذي جهلٍ بجهله. ألا إنّه خيرة الله ومختاره. ألا إنّه وارث كل علمٍ والمحيط بكل فهمٍ.
ألا إنّه المخبر عن ربه عز وجل والمشيِّد لأمر آياته. ألا إنّه الرشيد السديد. ألا إنّه المُفوَّض إليه.
ألا إنّه قد بشَّر به من سلف من القرون بين يديه. ألا إنّه الباقي حجةً ولا حجة بعده ولا حق إلا معه ولا نور إلا عنده.
ألا إنّه لا غالب له ولا منصور عليه. ألا وإنّه وليُّ الله في أرضه، وحَكَمه في خلقه، وأمينه في سِرِّه وعلانيته.
يتبع..


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد