www.tasneem-lb.net

محمد حبيب الله (ص)

محمد حبيب الله - مولد نبي الرحمة في العالم

ديننا
مولد نبي الرحمة في العالم

موكب شموع، زغاريد عند الفجر، زيارة قبور الصالحين، عروسة المولد، موائد تفوح منها رائحة العنبر وغيرها من العادات والتقاليد التي تصاحب ذكرى المولد النبوي الشريف. 
المولد النبوي الشريف لا يقل أهمية عن عيد الفطر وعيد الأضحى بالنسبة للمسلمين. 

مظاهر الاحتفال والبهجة تعم البيوت والبلدان الإسلامية مع بداية شهر ربيع الأول؛ فتعلّق الزينة عند البيوت والمساجد والساحات، وتعلوا أصوات حلقات الذكر والإنشاد الديني في مختلف الأرجاء. 
على الرغم من أن هذه الإحياءات مشتركة بين عموم المسلمين للاحتفاء بميلاد سيد الخلق إلا أن ذلك لا يمنع من وجود بعض مظاهر الاحتفال التي تختلف بين بلد وآخر.

على سبيل المثال وليس الحصر: 
المغرب وتحديدا في مدينة (سلا) القريبة من الرباط تزيّن شوارع المدينة ليلة المولد بالشموع وتصتف النساء والأطفال منتظرين موكب الشموع وهو موكب يحمل فيه الشبان - بأثواب ملونة - هياكل خشبية عليها شموع وسط فرق موسيقية تدق على الدفوف. 
ويقوم المغاربة بإعداد بعض الأطباق الشهية احتفاءً بالليلة المباركة ك السفته المدفونة والكسكسي بالتفاية واللحم الممزوج بالبرقوق والمشمش والمكسرات.

أما في مصر فيقومون بشراء الملابس الجديدة وتقديم الهدايا لبعضهم البعض، ومن أبرز طرق الاحتفال حلاوة المولد  المصنوعة من السكر للأطفال، وتكون على شكل حصان للفتيان وعلى شكل عروسة للفتيات. 

بينما في الجزائر تجتمع العائلات مع الأطفال ليلة المولد على مائدة مليئة بالشموع ويفوح منها عبق العنبر، عليها أشهى أطباق الطعام التي تعد خصيصًا لهذه الليلة من الرشتة والشخشوقة والتريدة وتنتهي بطبق الطمينة وهي حلوى تصنع من السميد والعسل والزبدة. 
كما وتوضع الحناء للأطفال.

وفي محافظة مستغانم الجزائرية وفجر ربيع الأول تستقبله النسوة بالزغاريد تعبيرًا عن فرحتهم بمولد خير الخلق محمد. 

في الأردن يكثر الناس من الأعمال الخيرية وتعد حلوى المشبك  الحلوى الأشهر التي يتم توزيعها خلال هذه المناسبة. 

في العراق يقدم العراقيون طبق الزردة والذي يحتوي على الرز والسكر وماء الورد والهيل وتزين بالقرفة. 

سلطنة عمان يقام تجمع شعبي في جو ديني يردد فيه الحاضرين قصائد في مدح النبي (صلى الله عليه وآله) ويعرف ب "فن المولد النبوي الشريف". 

أما في إندونيسيا يقومون بزيارة دور اليتامى وتوزيع الهدايا وزيارة قبور الصالحين ويطبخ الكاري التقليدي بكميات كبيرة ويوزع للعموم.
كما يقرأون قصيدة البردة للبوصيري: 
مولاي صل وسلم دايما ابدا 
على حبيبك خير الخلق كلهم

اعتاد الناس على الإحتفال بالمولد النبوي كل عام بطرق عدة ولكن في النهاية تظل ذكرى ميلاد خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد (صلى الله عليه وآله) تتمتع بمكانة خاصة في نفوس المسلمين.

وكل عام وأنتم بألف خير.

 


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد