www.tasneem-lb.net

مجتمع

مجتمع - المناعة، ما بين وقاية وأسلوب حماية |4|

 ثقافتنا
المناعة، ما بين وقاية وأسلوب حماية
|4|

ولِتقوية الجِهاز المناعيّ، هناك عدّة طرق، ومنها:
١) الصّيام: الذي ذُكر منذ القرون الأولى في القرآن الكريم: "وأن تصوموا خيرٌ لكم"3. بحيث أكّد موقع الباحثون السوريّون أنّ في تجربةٍ سريريّةٍ على مجموعة من المرضى الذين صاموا لمدّة 72 ساعة تسبق العلاج الكيميائي، وجد أن الصّيام المطوّل يقي الجسم من السّميّة.

٢) أشعّة الشّمس: تلعب دورًا هامًّا، فمن فوائد أشعّة الشمس قدرتُها على تحفيز عمليّة تركيب فيتامين (د)، الذي يعدّ هامّاً وضرورياً لصحّة الجسم. 
وقد أجريت دراسة حديثة في المركز الطبّي لجامعة جورج تاون، وجد فيها الباحثون أنَّ لأشعّة الشمس القدرةَ على تنشيط الخلايا التائية التي تلعب دوراً هامّاً في الجهاز المناعي لدى الإنسان، بوساطة آليّة فريدة لا تعتمد على إفراز فيتامين (د).

٣) الغذاء الصحي: يحتلّ المراتب الأولى من ضمن جدول الحفاظ على المناعة، من الأغذية المفيدة لجهاز المناعة: الزنجبيل، بذور الشيا، التوت، الكيوي، غذاء ملكات النحل.

٤) ممارسة الضّحك: يُعتبر الضحك مضادا طبيعيًا للقلق والتوتر، حيث يفرز الجسم عندها هرمون الدوبامين الذي يعزز الشعور بالسعادة.

٥) ممارسة الرّياضة: يقول الدكتور فريدريك الدمان، وهو طبيب قلب وأخصائي تغذية -في تقرير نشرته صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية- إن ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يومياً تساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 40%.


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد