www.tasneem-lb.net

عاشوراء

من وحي المناسبة - عاشوراء في مراقد المعصومين |1|

لا يوم كيومك يا أبا عبدالله 
عاشوراء في مراقد المعصومين
|1| 


مرّ أكثر من قرن على استشهاد سبط النّبيّ محمد صلى الله عليه وآله الإمام الحسين عليه السلام وأصحابه، في ملحمة بطوليّة لم يشهد لها التاريخ مثيلاً في التّضحية والفداء من أجل الدّين والحياة. وما زالت أصداء تلك الثورة تتردد في أنحاء المعمورة، يستمد منها المظلومون والمستضعفون القوّة والثبات والتحرر من نير الأنظمة الظالمة.

فمع إطلالة شهر المحرّم من كلّ عام، يبادر الموالون لأهل البيت عليهم السلام  إلى إقامة المجالس الحسينيّة في بلدان ومناطق عديدة من العالم، حيث يستذكرون تلك الفاجعة الأليمة من خلال شعائر حسينيّة، تتفّق في مجملها بتلاوة ما أصاب الإمام الحسين وأهل بيته وأصحابه عليهم السّلام في واقعة الطّفّ، وتختلف فيما بينها ببعض الطّقوس باختلاف البلدان. "وتكون ذروة المراسم في اليوم العاشر من هذا الشّهر، وهو اليوم الذي استشهد فيه الإمام عليه السّلام وأهل بيته وأصحابه في كربلاء". 
               
"مرقد السيدة زينب عليها السلام"
من يمحو ذكرها ومن ذا الذي يميت وحيها، وهي سيدة الشام وأميرة الوجود وشهيدة عشق الحسين، هي زينب أم أبيها ووديعة المصطفى وأمانة علي وفاطمة،  إليها تهفو القلوب ولأجلها تسترخص الأرواح وعند أعتابها سجد المحبون،  فمحرم عاد ليروي قصة العقيلة وعظيم المصاب. 

قبل أسبوع من يوم عاشوراء تبدأ التحضيرات الكبيرة لإحياء الذكرى، مع انتشار أمني كثيف تسهيلاً لسلامة الزوار القادمين من لبنان والعراق وإيران والبحرين والكويت وباقي الدول الإسلامية.

فتبدأ التحضيرات بتغطية جميع جدران المنازل بمحيط المقام بأقمشة سوداء كبيرة تعبيراً عن حزنهم في هذه المناسبة.

ويتم نشر أعلام كبيرة جدًا في كل من أحياء العمارة، كتب عليه  "لبيك يا زينب.. لبيك يا حسين".
يتم تبديل الراية الموجودة على القبة، براية سوداء إعلانًا ببدء شهر الأحزان.
كما ويلفت نظر الزائر الأطفال الصغار يلبسون لباساً أخضر ويضعون عصبات رأس خضراء مكتوب عليها الكرار عليه السلام، وعلى أيديهم شعارات وربطات يا حسين ويا علي وزينب لن تسبى مرتين.
وتقام الموائد في الشوارع على أنواعها، بحيث يتم توزيع الماء والطعام على حب أهل البيت عليهم السلام.
وتنصب مجموعات من المعزين في مقام السيدة زينب عليها السلام خيام الإمام الحسين عليه السلام لتجسيد ملامح من واقعة الطف، إضافة للمجالس الحسينية لإعطاء العبر والدروس. 
"وفي يوم العاشر من المحرم تبدأ المسيرات في الشوارع، ومواكب اللطم لتواسي اهل بيت الرسول، وصولاً الى مقام الحوراء زينب لتجديد البيعة والولاء".
يتبع..



تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد