www.tasneem-lb.net

محمد حبيب الله (ص)

محمد حبيب الله (ص) - الإنسان الأكمل

الإنسان الأكمل

إنه الإنسان الأكمل الذي وصفه الله تعالى بقوله ﴿وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ}

وقدّمه قدوة للبشرية :
{لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً﴾.
فإليكم جانباً صغيرا من نور رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يتعلق بأخلاقه الاجتماعية وعشرته للناس:

ملاقاته:
عن أمير المؤمنين عليه السلام قال: "ما صافح رسول اللَّه صلى الله عليه وآله وسلم أحداً قط فنزع يده من يده، حتى يكون هو الذي ينزع يده. وما فاوضه أحد قط في حاجة، أو حديث فانصرف حتى يكون الرجل هو الذي ينصرف".

مجلسه:
عن الإمام أبي عبد الله الصادق عليه السلام قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقسم لحظاته بين أصحابه فينظر إلى ذا، وينظر إلى ذا بالسوية قال: ولم يبسط رسول اللَّه رجليه بين أصحابه قط".

مع الناس:
عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إنا أمرنا معاشر الأنبياء بمداراة الناس، كما أمرنا بإقامة الفرائض".
"كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا فقد الرجل من إخوانه ثلاثة أيّام سأل عنه، فإن كان غائباً دعا له، وإن كان شاهداً زاره، وإن كان مريضاً عاده".

قضاء الحوائج:
عن أمير المؤمنين عليه السلام قال: "وما سئل شيئاً قط، فقال: لا. وما ردَّ سائل حاجة قطّ، إلاّ أتى بها، أو بميسور من القول".

اهتمامه بالمظهر:
عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام. قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ينفق في الطيب أكثر ممّا ينفق في الطعام".
عن أمير المؤمنين عليه السلام في وصف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "وكان يعرف بالريح الطيب إذا أقبل.
"وكان يقلم أظفاره ويقص شاربه يوم الجمعة قبل أن يخرج إلى الصلاة".

حياؤه:
عن أبي سعيد الخدري، قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أشدّ حياء من العذراء في خدرها. وكان إذا كره شيئاً عرفناه في وجهه".

شجاعته:
عن أمير المؤمنين عليه السلام قال: "كنّا إذا احمر البأس ولقي القوم، اتقينا برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فما يكون أحد، أقرب إلى العدو منه".


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد