www.tasneem-lb.net

شهر رمضان

شهر رمضان - فلسفة الصوم |3| الجزء الأول

ديننا

فلسفة الصوم

|3| الجزء الأول

 

الصوم مشروع تغيير روحي

إنّ ما يزيد البحث في الصوم أهميّة ًهو أنّ فريضة الصوم تُعَدّ من الدعائم الأساسيّة للبناء المنظومي الإسلامي.

 

عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: بُني الإسلام على خمس: على الصلاة والزكاة والصوم والحج والولاية ولم يناد بشيء كما نودي بالولاية- الكافي/ج٢.

 

فليس المقصود بالصوم هو امتناع الجوارح فقط عن المعاصي والمحرَّمات، بل أيضًا يجب أن تصوم الجوارح، بأن يمارس الصائم التخلية قبل التحلية، فيزيل من قلبه كلّ أسباب الشرّ وأدرانه من الحسد والعجب والتكبّر والبغي والعدوان.

 

فكما فرض الله الصّلاة تنزيهًا لكم عن الكبر، والكبر أحد أهمّ موانع الإخلاص، فكذلك الصيام هو الذي يكمل وظيفة الصلاة في طرد الموانع ويثبّت هذا الإخلاص واليقين في قلب العبد المؤمن.

 

فإذا كانت الصلاة روح العبادة فالصيام قلبها، والروح والقلب عنصران حيويان متلازمان في العطاء، متعاضدان في الأدوار والأهمية التي يؤدّيانها في كيان الإنسانية.. ومن هنا فإنّ أبرز تقييم يعطيه الإسلام للصيام هو من خلال اقترانه بالصلاة في قوله تعالى: ﴿واستعينوا بالصبر والصلاة﴾ البقرة/٤٥. كأن التجسيد العبادي للصبر يكون في الصيام.

يتبع..


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد